أعلنت وزارة الصحة أن عدد متلقي الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لمرض «كوفيد 19» من المواطنين والمقيمين بلغ مليوناً و266 ألف شخص.

وأكدت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن من تلقى التحصين الكامل بواقع جرعتين من التطعيم الواقي من فيروس «كورونا» بلغ 3 ملايين و300 ألف شخص وبنسبة 84.1 في المئة.

Ad

وذكرت أن عدد الذين حصلوا على جرعة واحدة من اللقاح بلغ 3 ملايين و422 ألف شخص وبنسبة 87.2 في المئة.

من ناحية أخرى، فتحت وزارة الصحة باب تقديم طلبات الالتحاق بفريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية، وبالكادر الطبي بحملات الحج، وحددت نهاية موعد التقديم بتاريخ 15 مايو الجاري.

وأكدت الوزارة، في بيان صحافي، أنها لم تطلب إرسال أي مستندات فيما يخص التطعيم، سوى التسجيل في الموقع الإلكتروني الرسمي المخصص لذلك، نافية صلتها بأي إعلان على شبكة الإنترنت يخص التطعيم.

من جانبه، شدد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة «كورونا» في الوزارة د. خالد الجارالله أن متلازمة «كوفيد المزمن - الممتد»، والتي تعد من تبعات الجائحة، ستشكل أعباء مضافة على المنظومات الصحية فترة من الزمن.

وأشار الجارالله، في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»، إلى مواصلة ترصد عدوى متحورات «أوميكرون» عالميا، في ظل ثبات الانحسار محليا وخليجيا، مؤكدا أن التطعيم يحمي من مضاعفات «كوفيد» المزمن، وفق تقرير وكالة الأمن الصحي البريطاني.

في موضوع منفصل، أعلنت وزارة الصحة مواعيد العمل في مراكز تطعيم «كوفيد 19»، وأكدت في موقعها على الإنترنت أن أوقات العمل في أرض المعارض بمنطقة مشرف ومركز شباب الجليب ستكون من الأحد حتى الخميس، من الثالثة عصرا حتى الثامنة مساء.

وأفادت بأن أوقات العمل في مركز التطعيم بجسر جابر ستكون من الأحد حتى الخميس، من الرابعة عصرا حتى التاسعة مساء، وأوقات العمل في مراكز الرعاية الصحية ستكون من الثالثة عصرا حتى التاسعة مساء، في مراكز الشيخة فتوح السلمان الصحي بمنطقة الشامية، ومراكز الصديق والعمرية والمسايل والنعيم.

مؤتمر السكر

من جانب آخر، أعلن رئيس وحدة السكري في مستشفى الأميري استشاري أمراض الباطنية والسكري د. عبد النبي العطار انطلاق فعاليات المؤتمر التاسع للوحدة، 20 الجاري، مضيفا أن المؤتمر الذي ينطلق بمشاركة محلية وخليجية يتضمن محاضرات علمية حول أحدث مستجدات العلاج والتشخيص والوقاية من مرض السكري وأحدث طرق العلاج ومتابعة المرضى.

وذكر د. العطار أن معهد الكويت للاختصاصات الطبية سيمنح المشاركين في المؤتمر 12 نقطة من نقاط النوع الأول في سلم التعليم الطبي المستمر، مضيفا أن المحاضرات التي سيلقيها أطباء وباحثون بارزون من الكويت ودول الخليج وتستمر يومين، تهدف إلى رفع المستوى العلمي للأطباء بالكويت عن طريق مناقشة أحدث الدراسات المتخصصة في مجال علاج هذا المرض ومضاعفاته.

وأوضح أن المؤتمر يستهدف الاختصاصيين وأطباء العائلة والممارسين العامين إضافة الى المهتمين من كل التخصصات، مؤكدا خطورة مرض السكري الذي بات من الأمراض شديدة الانتشار في العالم وخصوصا بالكويت، وتشير أحدث الإحصائيات الفدرالية العالمية للسكري إلى زيادة نسبة المرض أكثر من 20 في المئة، وهو أمر مثير للقلق، ويستدعي تضافر الجهود لمحاصرة انتشاره والحد من مضاعفاته.

وأشار إلى أن مرض السكري من أهم أسباب الإصابة بالجلطات القلبية وانسداد الشرايين التاجية، مضيفا أن فرصة تعرض مريض السكري للجلطات المخية تزداد بأربعة أضعاف عن غير المصاب، وشدد على أهمية نشر الوعي بخطورة المرض والكشف المبكر عنه لتفاديه والتقليل من مضاعفاته.

يوم صحي مفتوح عن الربو

نظمت إدارة تعزيز الصحة، اليوم، يوماً مفتوحاً عن مرض الربو، في مركز صباح السالم التخصصي، بالتعاون مع إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية ووحدة الدرن.

وقالت مديرة إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوه، إن الربو من الأمراض غیر الساریة الرئیسیة ویصیب الأطفال والبالغین على حد سواء، مشيرة إلى أنه واحد من أكثر الأمراض المزمنة شیوعاً التي تصیب الأطفال.

وأوضحت أن الربو من الأمراض غیر الساریة الرئیسیة، ويصيب 6 في المئة من الأطفال و2 في المئة من البالغین، مشيرة إلى أن المرض أصاب نحو 262 ملیون شخص في عام 2019، وتسبب في وفاة 461 ألفاً.

● عادل سامي