النائب الصيفي الصيفي يسأل عن «مرضى الولايات المتحدة» ومركز السرطان

نشر في 09-05-2022
آخر تحديث 09-05-2022 | 19:25
النائب الصيفي الصيفي
النائب الصيفي الصيفي
وجه النائب الصيفي الصيفي سؤالا إلى وزير الصحة د. خالد السعيد، جاء فيه: "لما كان الدستور يكفل للمواطنين والمواطنات الرعاية الصحية، وبما أن هناك حالات لا يتوافر لهم العلاج داخل الدولة، وحصلوا على موافقة الجهات المختصة بوزارة الصحة على العلاج في الولايات المتحدة منذ شهور، إلا أن الوزارة لم توفر لهم مواعيد في المستشفيات، ولما كان التأخير في تحديد المواعيد يضاعف آلامهم ويزيد مخاطر أمراضهم، نرجو إفادتنا بعدد الحالات المرضية التي وافقتم على إيفادها للعلاج في الولايات المتحدة منذ سنة ولم تحصل على مواعيد بالمستشفيات هناك حتى تاريخ ورود هذا السؤال".

وقال الصيفي: "ما أسباب تأخير الحصول على مواعيد من المستشفيات الأميركية؟ وما إجراءات الوزارة لحل هذه المشكلة وإنهاء معاناة المرضى الحاصلين على موافقة علاج في الولايات المتحدة؟ مع تزويدنا بصورة ضوئية من جميع المراسلات بين الوزارة والمكتب الصحي بأميركا من أجل حل هذه المشكلة، وصورة ضوئية مـن المراسلات بين المكتـب والمستشفيات لحجز مواعيد".

كما وجه سؤالا آخر إلى الوزير السعيد قال فيه: "تقدم مرضى مصابون بالسرطان لغرض العلاج في مركز الكويت لمكافحة السرطان، لكنهم فوجئوا عند ذهابهم بأن الجهاز الذي تتم خلاله المعالجة معطل وغير قادر على أداء وظيفته خلال النصف الثاني من أبريل الماضي، ولدى مراجعتهم في اليوم التالي وجدوا أن المشكلة ما زالت قائمة".

وأردف: "لما كان تعطيل الأجهزة بالمستشفيات، وخاصة في مركز الكويت لمكافحة السرطان، له أثر سلبي كبير على المرضى وعلى حالاتهم الصحية، أطلب کشفا بعدد ونوع الحالات التي تعطلت فيها الأجهزة، وهل توجد أجهزة بديلة في حال تعطل أي جهاز؟ وإذا كانت الإجابة بالإيجاب فهل هذه البدائل جاهزة للاستعمال؟ وإذا كانت الإجابة بالنفي فما أسباب عدم جاهزيتها؟ وفي حال عدم وجود أجهزة بديلة يرجى تزويدي بكشف بأسماء تلك الأجهزة ومهماتها بالنسبة للمرضى، وأسباب عدم وجود أجهزة بديلة في المركز".

back to top