كشفت مصادر وزارة الكهرباء والماء عن تأجيل موعد تقديم عطاءات تزويد وتركيب 4 محطات تحويل رئيسية في منطقة الصباح الطبية إلى 22 الجاري، موضحة أن هذه المحطات ستسهم في تعزيز شبكة النقل الكهربائية بمنطقة الصباح الصحية التي تعد من أهم المناطق الخدمية، كما ستمكن الوزارة من توفير التيار الكهربائي للمشاريع والمباني الجديدة مثل مستشفى الولادة الجديد، وغيره من التوسعات التي تنفذها وزارة الصحة في المنطقة. ولفتت إلى أنه بمجرد تقديم العطاءات ستتم إحالتها إلى الوزارة لدراستها ومن ثم اختيار الشركة الفائزة وفقا للشروط المالية والفنية الموضوعة.

وفي سياق متصل، وافق الجهاز المركزي للمناقصات العامة على ترسية مناقصة صيانة معدات «التناضح العكسي» بقدرة 30 مليون غالون إمبراطوري في محطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية على الشركة الفائزة بمبلغ إجمالي 8.6 ملايين دينار والتي استوفت كافة الشروط الفنية والمالية للمناقصة.

Ad

وأشارت «الكهرباء» إلى أن أعمال الصيانة لمعدات المحطات المختلفة تأتي ضمن خطط الوزارة لزيادة أعمار المعدات المختلفة التي تستخدم في توليد الطاقة وإنتاج المياه في كافة المحطات.

المطلاع الجنوبي

وبينت أن من ضمن مشاريع البنية التحتية التي تعكف حاليا على انهاء اجراءاتها المناقصة الخاصة بإنشاء 3 خزانات أرضية من الخرسانة المسلحة للمياه العذبة سعة كل منها 115 مليون غالون بمدينة المطلاع السكنية، موقع رقم «1» والتي تأتي ضمن مشاريع زيادة السعة التخزينية للمياه في المدن الجديدة، وتلبية زيادة الطلب على المياه سنويا.

وقالت «الكهرباء» إن مشروع الخزانات الأرضية يأتي ضمن حزمة من المشاريع التي تنفذها الوزارة في المطلاع تزامنا مع التوسع العمراني بتلك المنطقة والتي لا تقتصر على المياه فقط، بل تشمل التمديدات الكهربائية وإنشاء خطوط ضغط عال ومنخفض، إضافة إلى المحطات المختلفة التي تنشأ بالتنسيق مع جهات الدولة الأخرى ذات العلاقة.

● سيد القصاص