شددت الكويت على دعمها الثابت للشعب الفلسطيني، وضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ عام 1967، فيما دعت المجتمع الدولي بأسره إلى تقديم دعم «غير محدود» له.

وقال سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، جاسم البديوي، أمام اجتماع للمانحين بشأن فلسطين في بروكسل مساء أمس الأول: «لطالما كانت الكويت راسخة في دعمها المتعدد الجوانب للشعب الفلسطيني، وستواصل القيام بذلك لضمان حصولهم على الدعم الذي يحتاجون إليه بشدة».

Ad

ووصف الاجتماع بأنه «يأتي في وقت مهم بينما يمرّ الشعب والحكومة الفلسطينيان بفترة صعبة ويحتاجان إلى دعم غير محدود من المجتمع الدولي بأسره».

وأوضح أن الكويت ساهمت لهذه الغاية من خلال المؤتمرات الثلاثة التي عقدت لدعم فلسطين في باريس (2007)، وشرم الشيخ (2009)، والقاهرة (2014)، بنحو 700 مليون دولار.

ولفت إلى أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يشرف على توزيع تلك المخصصات لدعم المشاريع المختلفة بقطاع غزة، وآخرها تمويل برامج التنمية في المحافظات الجنوبية بـ 100 مليون دولار من إجمالي 200 مليون.

وجدد دعوة الكويت إلى إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ الرابع من يونيو 1967 بناء على قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام وخريطة الطريق ومبادرة السلام العربية التي تبنتها جميع الدول العربية بالقمة العربية في بيروت عام 2002.

وأكد أن الكويت تدعم الحل السلمي الذي يحقق قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.