كشف استشاري الجراحة العامة في مستشفى مبارك الكبير د. عبدالله الحداد عن نجاح عمليتين مزدوجتين لأورام سرطانية، أجراهما فريقان طبيان في مستشفى مبارك.

وقال الحداد، في تصريح صحافي، إن العملية الأولى تكونت من فريق طبي في وحدة المناظير والقولون مع جراحة الثدي، وقام خلالها باستئصال ورم بالثدي وورم بالقولون، أما العملية الثانية فتمت خلالها إزالة ورم بالمستقيم وورم بالرحم، مؤكدا أن المريضين شفيا تماما وخرجا من المستشفى، وشدد على أن التطور التقني في العمليات الجراحية مع وجود المناظير سهل كثيرا من إجراء العمليات الجراحية.

Ad

ونصح أي شخص تجاوز الـ45 عاما بضرورة إجراء فحص لاستكشاف أمراض القولون والمستقيم، مضيفا أن إجراء فحص المنظار يعتبر من أهم أنواع الفحوصات، ويتم التحضير للمنظار قبله بيوم واحد، ومن ثم يتم إجراء المنظار بحدود 20 دقيقة فقط، بعدها يخرج المريض من المستشفى.

وأكد أن المنظار آمن جدا ومضاعفاته قليلة، ونتائجه وإيجابياته هائلة، لأنه بإمكاننا عن طريقه أن نمنع المرض، والقضاء عليه، من خلال الكشف المبكر، لافتا إلى أن الفحوصات الأساسية للمريض هي فحوصات الدم، وعلى ضوئها نقوم بإجراء الأشعة المقطعية أو الأشعة العادية، وبعدها إجراء المنظار.

● عادل سامي