شركة الاستثمارات الوطنية تربح 15 مليون دينار الربع الأول بنمو 307%

•حمد العميري: النتائج الإيجابية سببها القاعدة المتينة للشركة وقدرتها على التأقلم مع البيئة التشغيلية
•فهد المخيزيم: استراتيجيتها متوازنة تتفاعل إيجابياً مع المؤشرات الاقتصادية وتحقق عوائد مالية متميزة ومستدام

نشر في 12-05-2022
آخر تحديث 12-05-2022 | 00:00
رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري والرئيس التنفيذي في الشركة فهد المخيزيم
رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري والرئيس التنفيذي في الشركة فهد المخيزيم
قال رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري إن الشركة واصلت تحقيق أرباح مالية للربع الأول من هذا العام 2022، استكمالا لللنتائج المثمرة والأداء الاستثنائي الذي حققته خلال أكثر من ثلاثة عقود ونصف، ما نتج عنه نجاحات متميزة ضمن أنشطتها المتعددة، مما وضعها في مصاف الشركات الرائدة على مستوى الكويت والمنطقة أيضاً.

واعتبر العميري، في بيان صحافي، أن ذلك النجاح يؤكد مكانة "الاستثمارات الوطنية" كواحدة من أكبر شركات الاستثمار من حيث حجم الإيرادات والربحية المدعومة بالنتائج الإيجابية، وقدرتها على تخطي جميع الأزمات والأوضاع الاستثنائية، بالإضافة الى قدرتها على الحفاظ على مصالح عملائها بكفاءة عالية، مما نتج عنه تحقيق صافي ربح بقيمة 15.4 مليون دينار بواقع 19.3 فلساً للسهم الواحد والخاص بمساهمي الشركة الأم خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بصافي ربح 3.8 ملايين دينار، بربحية سهم 4.7 فلوس للفترة المقابلة لها من العام الماضي 2021، بارتفاع 307 %.

وأوضح أن نتائج الشركة اتسمت بالإيجابية بسبب القاعدة المتينة التي تتميز بها وقدرتها على التأقلم مع البيئة التشغيلية محلياً وإقليمياً، مبيناً أن ذلك جاء انعكاساً لاستراتيجية طويلة الأمد تم اعتمادها من قبل مجلس إدارة الشركة، وتعمل الإدارة التنفيذية على تطبيقها بمهنية عالية.

وأكد أن تلك الاستراتيجية ترتكز أساساً على قاعدتين مهمتين هما تنويع مصادر الدخل وتقليل المخاطر، مشيداً بالجهود المبذولة من قبل الجهاز التنفيذي للشركة، "والذي يعمل دائماً على ترجمة تطلعات مجلس الإدارة الذي لا يألو جهداً في تحقيق طموحات المساهمين والعملاء".

استراتيجية متوازنة

من جهته، قال الرئيس التنفيذي في الشركة فهد المخيزيم إن النتائج المالية خلال الربع الأول من العام الحالي، كانت مدعومة باستراتيجية متوازنة تتفاعل إيجابياً مع المؤشرات المالية والاقتصادية وتحقق عوائد مالية متميزة ومستدامة، وعكس ذلك الأداء المتميز لفريق العمل في اقتناص الفرص الاستثمارية المتوفرة، ما أثمرعن تنامي مؤثر ومميز في العمليات التشغيلية الاستثمارية، وهو ما أدى إلى نجاح الشركة وتحقيق طموحات المساهمين والعملاء.

وذكر المخيزيم أن "الاستثمارات الوطنية" قد سجلت نمواً في إجمالي أصول الشركة بنسبة 43.8 % بما يقارب 328.6 مليون دينار، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2021 والتي بلغت 228.6 مليوناً. أما بالنسبة لإجمالي حقوق المساهمين فبلغ 251.3 مليوناً خلال الربع الأول من العام الحالي، كما بلغت الأصول المدارة ما يقارب 1.3 مليار دينار، مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي حيث بلغت 1.05 مليار.

وأضاف أن الإيرادات الشاملة الأخرى ارتفعت خلال الربع الأول من هذا العام إلى 19.1 مليون دينار، مقارنة بـ3.2 ملايين خلال الربع الأول من العام الماضي بارتفاع 506%، مشيراً إلى أن هناك ارتفاعاً متميزاً بلغ 68.8% في الأتعاب والحوافز والوساطة والاستشارات وصل إلى 2.5 مليون دينار، مقارنة بنفس الفترة من الربع الأول من 2021 حيث بلغ 1.5 مليون.

من جانب آخر، أعلن المخيزيم عن الأداء المميز الذي سجلته صناديق الشركة الاستثمارية خلال فترة الربع الأول من العام الحالي، حيث سجل صندوق موارد للصناعة والخدمات النفطية عائداً نسبته 18.95%، ثم صندوق الوطنية الاستثماري بـ 14.06% وصندوق الدارج الاستثماري 12.54% ثم صندوق زاجل للخدمات والاتصالات 10.01%.

ولفت إلى أنه "مع هذه التوزيعات النقدية التي تجاوزت 11 مليون دينار، نكون أول شركة ضمن قائمة مديري صناديق الأسهم الاستثمارية في بورصة الكويت التي تقوم بتوزيع أرباح نقدية بعد الأزمة العالمية، وتحقيق عوائد جارية تنافسية، لتعكس الخطوة الاستراتيجية الناجحة التي تسير بها الشركة في ادارة صناديقها، وحرصها على تحقيق أفضل العوائد لحاملي الوحدات الذين منحوها الثقة في إدارة أموالهم، حيث تم توزيع أرباح نقدية لصناديق الشركة، وكانت أرباح صندوق الوطنية الاستثماري بنسبة 5% من القيمة الاسمية، بواقع 50 فلسا للوحدة وذلك عن نتائج عام 2021 (بعائد جارٍ بلغ 5.5%).

أما بالنسبة لصندوق الدارج الاستثماري فذكر أنه تم توزيع أرباح نقدية بنسبة 3% من القيمة الاسمية، بواقع 30 فلسا للوحدة وذلك عن نتائج النصف الثاني من عام 2021 (بعائد جار 6.2%)، بالإضافة إلى توزيع أرباح نقدية لصندوق زاجل للخدمات والاتصالات بنسبة 5% من القيمة الاسمية، بواقع 50 فلساً للوحدة عن نتائج النصف الثاني من 2021 (بعائد جار 4.5%).

وأوضح المخيزيم أن أداء فريق قطاع الثروات كان إيجابياً خلال الربع الأول من عام 2022، حيث استطاع فريق العمل تحقيق نتائج ملموسة نحو تعظيم الأصول المدارة بالشركة من خلال التوسع في قاعدة العملاء والحصول على رساميل تستهدف فرصاً استثمارية فريدة، اذ تركزت الجهود نحو الوصول إلى شرائح جديدة من المستثمرين لا سيما المؤسسية منها من خلال احترافية إدارة الأصول والاستثمارات المختلفة التي تقوم على مبدأ المنتجات المبتكرة الملائمة لشرائح مختلفة من العملاء وبمخاطر محسوبة، مع تأكيد الشركة علي ممارستها بدقة وحرفية عاليتين.

وأكد المخيزيم أن الاستثمارات الوطنية عملت على استقطاب استثمارات متميزة وأيضا عدد من العقود مع كبار المؤسسات لتقديم خدمات استشارية، وذلك من خلال نجاح فريق قطاع الاستثمارات المصرفية بالاستثمار في قطاعات البنية التحتية والائتمان وتكنولوجيا المعلومات. وفي الربع الأول من هذا العام بدأ الفريق بمجموعة قوية من العمليات، بما في ذلك قيادة الاكتتاب الخاص بشركة أولاد علي الغانم للسيارات ش.م.ك.م. داخل الكويت كمنسق رئيسي ومستشار إدراج واستثمار في السوق الرئيسي لبورصة الكويت والاستعداد لعملية اكتتاب وإدراج أخرى، والعديد من العمليات العامة والخاصة ومنها الاستشارات المقدمة للحصول على شركة موارد البشرية مقرها في الإمارات العربية المتحدة.

وبيَّن أن القطاع تعاقد مع عدد من العملاء لتقديم استشارات مالية نتج عنها تحقيق رسوم مالية بمبالغ مميزة، والالتزام بصندوق التكنولوجيا، وصندوق blockchain، ومشروع رعاية صحية جديد، وثلاث شركات ناشئة في مراحلها الأولى، وصندوق ائتمان خاص، بالإضافة الى التعاقد مع مجموعة قوية من الصفقات للربع القادم.

وعن أداء قطاع الاستثمارات العقارية في الشركة، أشار المخيزيم إلى عملية إعادة هيكلة القطاع وتدعيمه بنخبة من الكفاءات ذات الخبرة بإدارة المحافظ العقارية، إلى جانب العمل على تطوير النظم الآلية لرفع نسبة رضا عملاء القطاع، وتمكن القطاع خلال الفترة الماضية من تحقيق نسب إشغال غير مسبوقة على مستوى جميع العقارات المدارة "وذلك بعد تجاوز أزمة كورونا ولله الحمد والعودة إلى مستويات التشغيل السابقة، وأيضاً وجود خطط طموحة لتطوير وتسويق شاليهات منتزه الوطنية لموسم الصيف القادم بإذن الله".

وفي النهاية توجه المخيزيم بالشكر الجزيل إلى جميع المساهمين على ما قدموه من دعم ومساندة خلال الظروف الاستثنائية، كما توجه بالشكر إلى العملاء لولائهم الدائم وثقتهم وتفاعلهم مع ما تقدمه "الاستثمارات الوطنية" من خدمات جديدة وملائمة لتطلعاتهم واحتياجاتهم.

وأعرب عن شكره وتقديره للجهات الرقابية، وأثنى على جهود موظفي الشركة على جهودهم في تحقيق هذا الأداء المتميز والنمو الإيجابي مع التأكيد على مواصلة النهج المثالي لرؤية واستراتيجية الشركة في مواصلة خدمة العملاء بالاستناد الى عناصر العمل المنهجي، متمنياً للجميع دوام أواصر التعاون والنجاح التوفيق.

العميري: استراتيجية «الاستثمارات الوطنية» ترتكز على قاعدتين مهمتين أولاهما تنويع مصادر الدخل والأخرى تقليل المخاطر

المخيزيم: الشركة بدأت خلال الربع الأول قيادة اكتتاب «أولاد علي الغانم للسيارات» داخل الكويت كمنسق رئيسي ومستشار إدراج واستثمار
back to top