أوصى المشاركون في مؤتمر العمل البلدي الخليجي المشترك الحادي عشر، اليوم، بضرورة تبني أحدث التجارب الرقمية في توأمة المدن والمطبقة في بعض دول مجلس التعاون وتعميمها.

وأكد المشاركون في التوصيات الصادرة بختام المؤتمر الذي استضافته الكويت على مدى ثلاثة أيام تحت شعار "بلدية ذكية"، ضرورة إنشاء جهة مركزية واحدة متخصصة بنظم المعلومات المدنية تتولى مهمة توحيد لغة التخاطب التقني وربط الهيئات المعنية بالأعمال البلدية.

Ad

ودعوا إلى تكثيف دورات التدريب الداخلية والخارجية في مجال نظم المعلومات الجغرافية لتطوير الكوادر الوطنية وتبادل الخبرات وتشجيع عمل المنصات والتطبيقات الذكية الرامية إلى تسهيل الإجراءات.

وبمجال عقود النظافة والرقابة عليها، شدد المشاركون في المؤتمر على اعتماد منصة رقمية موحدة للرقابة والتحكم بإدارة حركة النفايات، مؤكدين أهمية تتبع معدات مشاريع الأمانة البلدية والبنية التحتية للمدينة للتأكد من تنفيذ العمل بأعلى مقاييس الجودة النوعية.

كما شددوا على ضرورة تخصيص أماكن لفرز النفايات في كل مدينة تزود بمنظومة استشعار ذكية لسرعة الفرز وفق الإجراءات الوقائية والدولية وتخصيص أماكن إعادة تدويرها بمختلف المناطق مع تدوير تلك القابلة للتدوير على شكل أسمدة زراعية لتشجيع السكان على المساهمة في الصحة البيئية عبر تنشيط الزراعة والمساحات الخضراء.

كما دعوا إلى وضع منصة متكاملة لإدارة سلامة الغذاء من أماكن التوريد إلى التوزيع والمضي قدماً في استخدام التكنولوجيا الذكية لتقييم وضبط أداء شركات النظافة وإيجاد إدارة متكاملة للنفايات بالنظم الذكية وتطبيقاتها على إجراءات السلامة البيئية والصحة العامة.

وفي مجال العمل التطوعي البلدي، طالب المشاركون في المؤتمر بدعم البلديات والمؤسسات والمنظمات والشراكة المجتمعية وصولا لتضافر الجهود في العمل التطوعي الإنساني وإيجاد وسائل حديثة في تفعيل المشاركة التطوعية المجتمعية.

وأشاروا إلى أهمية إعداد مواطن قادر على الإسهام بجدارة ووعي في مسيرة النماء وتحفيز الطاقة الشبابية الإبداعية الفنية والعلمية من خلال التطوع وخدمة المجتمع من منظور واجب شرعي وحس وطني.

وأوصوا أيضاً بإشراك الأفراد وتعزيز دورهم المجتمعي تجاه قضايا البيئة وأبرزها النفايات المنزلية وطرق تدويرها وأثرها على الصحة البيئية ودعم الأعمال التطوعية بحيث تكون على مستوى عالٍ من الوعي بالتخطيط والتفكير الاستراتيجي والجودة والمتابعة والتدريب.

المنفوحي: رفع التوصيات إلى الاجتماع الوزاري

قال المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحي، إنه سيتم رفع التوصيات المؤتمر بعد اعتمادها إلى الاجتماع الوزاري الخليجي المعني بالشؤون البلدية في شهر سبتمبر المقبل لتعميمها على الدول الست.

وأشار المنفوحي، في تصريح للصحافيين عقب حفل الختام، إلى أهمية الاستفادة من التجارب التي قدمت خلال جلسات المؤتمر، مبيناً أنه ستتم قريباً الاستعانة ببعض الخبراء في دول مجلس التعاون وأيضاً إيفاد عدد من خبراء الكويت لتبادل الخبرات الخليجية لمزيد من التعاون.