نقص موظفي الفترة الليلية يربك المستشفيات

نشر في 12-05-2022
آخر تحديث 12-05-2022 | 19:47
وزارة الصحة
وزارة الصحة
تسبب قرار صادر عن وزارة الصحة بمنع عمل الموظفين الإداريين العاملين على بند "أجر مقابل عمل"، بنظام الخفارة والنوبة في عدد من المستشفيات العامة في إحداث نقص شديد في تقديم الخدمات الصحية للمرضى والمراجعين.

وأكدت مصادر صحية مطلعة لـ"الجريدة" أن الأسبوع الماضي شهد نقصا في الموظفين الإداريين العاملين في الفترة الليلية من السابعة والنصف ليلا وحتى السابعة والنصف صباحا، وذلك بسبب إحالة الموظفين العاملين على بند أجر مقابل عمل إلى العمل في الفترة الصباحية وفترة الظهيرة.

وأوضحت أن هذا القرار سبب إرباك كبير في الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين خلال الفترة الليلية، إضافة إلى حدوث مشاكل في تغطية الخدمة داخل المستشفيات، ما أثر على سير العمل، نظرا لقلة أعداد العاملين في الفترة المسائية.

وأوضحت أن أغلب إدارات المستشفيات تذمرت من تطبيق هذا القرار، نظرا لقلة أعداد الموظفين في الفترة المسائية، حيث أن موظفي أجر مقابل عمل يملئون الفراغ الحاصل في تلك الفترة. وأشارت المصادر إلى أن القرار صدر دون الاستئناس بآراء إدارات المستشفيات.

في مجال اخر، كشفت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية، د. دينا الضبيب، عن تشكيل فرق متكاملة للزيارة المنزلية متعددة التخصصات، تتكون من طبيب العائلة، وطبيب الأسنان وفني العلاج الطبيعي، والصيدلي والتمريض وفني المختبر، إضافة إلى اختصاصي التغذية.

وأوضحت أن الحصول على هذه الخدمة سيكون إما عن طريق التقديم عبر الموقع الإلكتروني المحدد لذلك، أو عن طريق طلب الخدمة من خلال المركز الصحي الذي يتبع له المراجع نفسه، وفقا لمنطقة السكن.

وأشارت الضبيب إلى أن التقديم لطلب الخدمة عبر الموقع من الساعة الثامنة صباحا وحتى السابعة مساء يوم الأحد وحتى الأربعاء، عدا الخميس من الساعة الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهراً، مع إرفاق التقارير الطبية الخاصة بالمراجع.

وأكدت اكتمال الاستعدادات الخاصة بتقديم هذه الخدمة، والتي تقتصر على الزيارات الدورية وليست للحالات الطارئة، مشددة على حرص الوزارة على تقديم الخدمة لهذه الشريحة وفق أفضل معايير الجودة المطلوبة.

وفي موضوع منفصل، أعلن رئيس قسم الأمراض الجلدية في المستشفى الأميري، د. جاسم الشايجي، انطلاق المؤتمر السنوي للقسم الاثنين المقبل.

● عادل سامي

back to top