احتفلت الأمانة العامة للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان بمرور 15 عاما على إصدار المجلة الخليجية للأورام.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد بهذه المناسبة بحضور عدد من أعضاء الاتحاد، تم خلاله استعراض عدد الأبحاث المتعلقة بالسرطان والتي تم نشرها في المجلة طوال الـ 15 عاما الماضية.

Ad

وكشف الأمين العام للاتحاد، مؤسس المجلة ورئيس تحريرها، د. خالد الصالح، أن عدد البحوث المنشورة في المجلة الخليجية للأورام بلغ 478 بحثاً.

وأشار إلى أن عدد الدول التي شاركت في تقديم أبحاثها العلمية المتعلقة بالسرطان في المجلة بلغ 35 من مختلف دول العالم.

وأكد أن المجلة حصلت على التصنيف الدولي كمجلة مرجعية في السجل الوطني الأميركي Pub med وMedline منذ يناير 2009، وتعتبر الآن مرجعية في البحوث العلمية المختصة بالسرطان في الشرق الأوسط.

وذكر الصالح أن هذه المجلة تصدر عن أمانة الاتحاد الخليجي ومقرها دولة الكويت، ولها 80 محكماً من عدد من دول العالم.

وأضاف أن المجلة هي المصدر الأساسي لتشجيع الباحثين في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تنشر أبحاثهم المميزة التي تنال قبول المحكمين، حيث يبلغ عدد البحوث المنشورة بها ما يقارب 50 بحثاً في العام، مشيرا إلى أن المجلة تتلقى أكثر من 150 بحثا كل عام من جميع دول العالم.

وقال إن أهم مميزات هذه المجلة أن بحث المصادر فيها بالمكتبة الأميركية «أونلاين»، حيث تتم قراءتها من جميع الباحثين والمهتمين من الأطباء في العالم بكل سهولة ويسر.

وتقدم الصالح بالشكر إلى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على دعمها المميز للمجلة، إلى جانب الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) على ما تقدمه من دعم فني للمجلة ولجميع الجمعيات في دول مجلس التعاون الخليجي والأعضاء في الاتحاد لاستمرار دعمهم لهذه المجلة، والتي تحقق رافدا مهما من روافد النشر العلمي الذي يمّكن الأطباء والباحثين من إيجاد مجلة علمية محكمة.

● عادل سامي