ألمانيا تقلل من آمال أوكرانيا في الحصول على مئات المليارات الروسية المجمدة

«الخارجية»: أبعد ما يكون عن السهولة من الناحية القانونية

نشر في 14-05-2022 | 15:41
آخر تحديث 14-05-2022 | 15:41
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك
قللت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك من الآمال التي تعقدها أوكرانيا على سرعة الحصول على أموال الدولة الروسية المجمدة في الخارج.

وفي أعقاب اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في فايسنهاوس على بحر البلطيق، شمالي ألمانيا، قالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر اليوم، «الوصول إلى الأموال المجمدة هو أمر أبعد ما يكون عن السهولة من الناحية القانونية».

وفي الوقت نفسه، رأت بيربوك أن هناك بعض الأسباب الوجيهة التي تدعو إلى السير في هذا الطريق، لكنها قالت إن العقوبات وتحديداً مثل هذه الخطوة لابد أن يكون لها رسوخ أمام القانون الألماني والمحكمة الأوروبية.

كان وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا طلب من ألمانيا ودول مجموعة السبع خلال اجتماع في ولاية شلزفيغ-هولشتاين أول أمس الخميس بسن قوانين لمصادرة أصول الدولة الروسية المجمدة في الخارج وإعطائها لأوكرانيا لأعمال إعادة الإعمار في البلاد.

وقال كوليبا، «نحن نتحدث عن مئات مليارات الدولارات في أوروبا»، وأضاف أن على روسيا أن تدفع ثمن الحرب سياسياً واقتصادياً ومالياً أيضاً.

وفي المقابل، تنظر أوروبا إلى ما تنطوي عليه مثل هذه الخطوة من مخاطر سياسية إلى جانب الصعوبات القانونية حيث تتخوف أوروبا من أن تقوم دول مثل روسيا والصين بإنشاء نظام مالي دولي بديل كرد فعل على المصادرات.

وجاءت تصريحات بيربوك في ختام اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع الكبار بأحد الفنادق الفاخرة بالقرب من منطقة فايسنهويزر شتراند، وشارك كوليبا في الاجتماع بشكل مؤقت كضيف.

وتتولى ألمانيا في الوقت الراهن الرئاسة الدورية للمجموعة التي تضم إلى جانب ألمانيا كلاً من الولايات المتحدة وكندا واليابان وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا.

back to top