«أفلام السعودية» يعلن أعضاء لجان تحكيم الدورة الثامنة

المهرجان يقام من 2 حتى 9 يونيو المقبل

نشر في 16-05-2022
آخر تحديث 16-05-2022 | 00:03
افلام السعودية
افلام السعودية
حرصت اللجنة المنظمة لمهرجان أفلام السعودية على انتقاء عدد من الأكاديميين والفنانين الخليجيين والعرب والأجانب ضمن لجان التحكيم للدورة الثامنة.
بتنظيم من جمعية السينما، وبالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، ستنطلق فعاليات مهرجان أفلام السعودية في نسخته الثامنة، اعتباراً من 2 حتى 9 يونيو المقبل. وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان أسماء لجان التحكيم في مسابقات الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، والتي تتضمن عدداً من الأكاديميين والفنانين الخليجيين والعرب والأجانب.

الأفلام الطويلة

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، قتيبة الجنابي رئيساً، وهو سينمائي ومنتج عراقي مستقل، حائز دكتوراه عن دراسة السينما في الوطن العربي، وعمل كمخرج ومنتج لمحطة "mbc" وكمصور للأفلام التسجيلية في الأوبرا البريطانية. كما عمل مدير تصوير لسبعة أفلام روائية طويلة، وأخرج وأنتج مجموعة من الأفلام القصيرة التي حازت جوائز في مهرجانات عالمية.

وفي عضوية اللجنة، عائشة كاي، وهي ممثلة وكاتبة سعودية حائزة درجة الماجستير في الكتابة، وقامت بأدوار رئيسية ومساعدة في أفلام قصيرة ومسلسلات، وصولاً إلى الدور الرئيسي للفيلم الكندي الطويل "طريق الياسمين" عام 2020، الذي ترشحت عنه لثلاث جوائز، وانضمت إثره إلى نقابة الممثلين الكندية.

وفي العضوية، أحمد فوزي صالح، وهو مخرج مصري، وكاتب محترف، ومشرف تطوير محتوى للقصص التلفزيونية المعدة للمنصات الرقمية، وشارك فيلمه الوثائقي "جلد حي" في الكثير من المهرجانات الدولية، وفاز بعدة جوائز، كما حصد فيلمه الروائي الطويل "ورد مسموم" الذي عرض في مهرجان روتردام الدولي عام 2018، ومهرجان القاهرة السينمائي، 14 جائزة.

الأفلام القصيرة

ويترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، المخرج والمؤلف المغربي الأميركي حكيم بلعباس، الحاصل على درجة الماجستير في السينما من جامعة كولومبيا بشيكاغو، وهو ألف وأخرج الكثير من الأعمال الخيالية والوثائقية، ومن أعماله "خيط الروح"، و"أشلاء"، و"عرق الشتا" و"ثقل الظل".

وتضم اللجنة في عضويتها، إلهام العلي، وهي فنانة سعودية حائزة بكالوريوس في إدارة الأعمال. درست المسرح وفنونه، وشاركت في العديد من المسلسلات، وحصلت على عدة جوائز في المسرح والأعمال التلفزيونية، كما شاركت في العديد من الأفلام القصيرة والطويلة خليجياً وعالمياً.

وأدارت الأمسية الافتتاحية لمهرجان أفلام الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في فانكوفر عام 2021، ونالت شهادات المشاركة في برنامجين إرشاديين للممثلين.

وفي العضوية أيضاً، أيتن موتلو ساراي، وهي مخرجة ومحاضرة سويسرية مختصة في علوم الثقافة والسينما، ومديرة مهرجان del aube في بازل، عرضت أعمالها في كبرى المهرجانات بما فيها مهرجان كان، وروتردام، ولوكارنو، وحصلت على الكثير من المنح الدولية في عالم السينما.

back to top