أكد الاتحاد العام للصحافيين العرب اليوم الأحد حرصه على المشاركة والمتابعة لكل التحقيقات الدولية في مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في فلسطين المحتلة على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر الاتحاد في بيان له أنه قرر في اجتماعه بالقاهرة برئاسة مؤيد اللامي «إعداد تقرير لتوثيق جريمة اغتيال الشهيدة أبو عاقلة والتي اعترف بها القتلة من الجيش الإسرائيلي والتنسيق مع اتحاد المحامين العرب واتحاد الكتاب العرب والمنظمة العربية لحقوق الإنسان لتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة التحقيق والحفاظ على الزخم الإعلامي حولها».

Ad

كما قرر الاتحاد مخاطبة السلطة الفلسطينية والتنسيق مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين والاتحاد الدولي للصحفيين لمتابعة التحقيقات والمشاركة في لجان التحقيق ومطالبة المحكمة الجنائية الدولية بسرعة مباشرة التحقيق في القضية وإرسال وفد من الاتحاد إلى رام الله لتأكيد التضامن مع «الشهيدة والزملاء الصحفيين».

ودان الاتحاد «ما قامت به إدارة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من حذف فيديوهات وحقائق تثبت الجريمة الإسرائيلية سواء الجريمة الهمجية بقتل الزميلة والجريمة الثانية بالاعتداء على موكب تشييع جثمانها».

وشدد على أن ما تقوم به إدارة «فيسبوك» يخالف كل القيم والمعايير والأعراف المهنية والإنسانية مطالباً إياها بإعادة الفيديوهات المحذوفة فوراً والتوقف عن الانحياز إلى جانب القتلة.

وجدد الاتحاد العام للصحافيين العرب التأكيد على مواقفه الثابتة برفض التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل.

واستشهدت أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة الفضائية في 11 مايو الجاري خلال تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين كما أصيب مراسل صحيفة القدس المحلية علي السمودي برصاصة من النوع الحي في الظهر لكن حالته مستقرة كما أظهرت لقطات تلفزيونية الشرطة الإسرائيلية وهي تضرب المشيعين بالهراوات بينما كانوا يحملون نعش أبو عاقلة.