السعودية: نمضي قدماً مع الكويت لتطوير «الدرة» وندعو إيران إلى المفاوضات

نشر في 17-05-2022
آخر تحديث 17-05-2022 | 00:13
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن الكويت والسعودية يمضيان في تطوير حقل الدرة للغاز الطبيعي الواقع في منطقة مشتركة بينهما.

وذكر الأمير عبدالعزيز، في مؤتمر للطاقة بالبحرين: «نمضى قدما فيما يتعلق بهذا الحقل، وأصدرنا بيانا مشتركا نحث فيه إيران على الحضور إلى طاولة المفاوضات إذا كانت تزعم أن لها حصة (في الحقل) وهو ما يظل زعما».

وأضاف أن السعودية والكويت ترغبان في العمل معا كفريق في أي مفاوضات، لأن لهما مصلحة مشتركة في هذه الموارد.

وفيما يتعلق بمشروع قانون أميركي يطلق عليه اسم نوبك، قد يعرض الدول الأعضاء في «أوبك» وشركاءها للمساءلة بموجب قوانين مكافحة الاحتكار لتنسيقها خفض الانتاج الذي يرفع أسعار الخام العالمية، تساءل الوزير السعودي عما إذا كان سينطبق هذا القانون كذلك على الدول المستهلكة التي سحبت من احتياطياتها الاستراتيجية من الخام في محاولة للتحكم في السوق.

وأضاف «ليست أوبك وحدها من تحاول التحكم في السوق، بل يحاول المستهلكون أيضا فعل ذلك... وأنا لا أعرف ما إذا كان نوبك هذا سيشمل الجميع أم المنتجين فقط».

وتراجعت أسعار النفط، صباح أمس، بعد أن أثارت إجراءات الإغلاق واسعة النطاق في الصين وبيانات اقتصادية صينية ضعيفة المخاوف من ركود عالمي، لكن الأسعار حظيت ببعض الدعم مع اقتراب الاتحاد الأوروبي من حظر واردات الخام الروسي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 72 سنتا أو 0.7 في المئة إلى 110.83 دولارات للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 58 سنتا أو 0.5 في المئة إلى 109.91 دولارات للبرميل.

وقالت باربارا لامبريشت محللة الطاقة لدى كومرتسبنك، إن انخفاض أسعار النفط «يرجع أساسا إلى البيانات الاقتصادية الصينية الضعيفة، إذ تؤثر إجراءات الإغلاق بشكل مباشر على ثاني أكبر سوق في العالم».

وتشير تقديرات إلى أن 46 مدينة في الصين تحت إجراءات إغلاق، مما يضر بحركة التسوق وإنتاج المصانع واستهلاك الطاقة.

وأظهرت أحدث بيانات صينية انكماش مبيعات التجزئة في أبريل بنحو 11 في المئة بالمقارنة بمستواها قبل عام، في حين انخفض إنتاج المصانع 2.9 في المئة على أساس سنوي.

لكن أسعار النفط وجدت بعض الدعم بعدما أعرب دبلوماسيون ومسؤولون من الاتحاد الأوروبي عن تفاؤلهم بشأن التوصل إلى اتفاق على حظر تدريجي للنفط الروسي، على الرغم من مخاوف تتعلق بالإمدادات في شرق أوروبا.

«هل قانون نوبك سيشمل المستهلكين أم المنتجين فقط؟
back to top