قرر مجلس التأديب توقيع عقوبة الغرامة ضد الشركة الكويتية العقارية القابضة، لمخالفتها قواعد الإفصاح والشفافية وحوكمة الشركات، بتغريمها 20 ألف دينار عن المخالفتين الأولى والثانية المسندتين إليها، وبتغريمها 30 ألف دينار عن المخالفة الثالثة.

وجاءت المخالفة لثبوت عدم إفصاح الشركة عن عقود تسوية التسهيلات الخاصة بها وبشركتها التابعة، وعدم قيام الشركة بالإفصاح عن نتائج اجتماع مجلس الإدارة المنعقد بتاريخ 18/03/2019، والذي تم من خلاله الموافقة على عقد إنشاء محفظة بقيمة 5 ملايين دينار لدى شركة، ورهن (3) عقارات للشركة وكل أسهمها في شركة مقابل الحصول على تمويل بمبلغ 5 ملايين دينار.

Ad

كما جاءت المخالفة لتأخر إفصاح الشركة عن عدد من المعلومات الجوهرية، ولقيامها بإجراء وتنفيذ العديد من عمليات الصرف المالي دون أن تتوافر أي تعليمات مكتوبة وصادرة من الطرف المخول بذلك، وفقاً لجدول الصلاحيات المعتمد من قبل مجلس إدارة الشركة، بما يخالف نظم الضبط والرقابة الداخلية.

كما نبه المجلس كلا من شركة بوبيان كابيتال للاستثمار بصفتها مدير صندوق بوبيان للسوق النقدي بالدينار الكويتي الثاني، والشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية بصفتها مراقب الاستثمار لصندوق بوبيان للسوق النقدي بالدينار الكويتي الثاني، وصافي عبدالعزيز المطوع (مكتب كي بي أم جي – صافي المطوع وشركاه) بصفته مراقب الحسابات الخارجي لصندوق بوبيان للسوق النقدي بالدينار الكويتي الثاني لمخالفتها قواعد أنظمة الاستثمار الجماعي وأنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلين.

وتضمن القرار إيقاع العقوبة بالتنبيه على كل من "بوبيان كابيتال" للاستثمار بصفتها مدير صندوق بوبيان للسوق النقدي بالدينار الكويتي الثاني، والشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية بصفتها مراقب الاستثمار لصندوق بوبيان للسوق النقدي بالدينار الكويتي الثاني، وصافي عبدالعزيز المطوع (مكتب كي بي أم جي – صافي المطوع وشركاه)، بصفته مراقب الحسابات الخارجي لصندوق بوبيان للسوق النقدي بالدينار الكويتي الثاني بالتوقف عن ارتكاب المخالفة.

وأصدر المجلس قراراً بتوقيع عقوبة الغرامة ضد: أحمد رجب خضير صالح لمخالفته قواعد سلوكيات السوق، حيث تضمن القرار إيقاع العقوبة بتغريم أحمد رجب خضير صالح 50 ألف دينار عن المخالفة المسندة إليه، وإلزامه برد مبلغ (25 الف دينار)، وبوقفه عن التعامل بأي ورقة مالية في البورصة مدة ثلاث سنوات من تاريخ صدور القرار.

وثبت للهيئة من خلال الاطلاع على التداولات التي تمت على أسهم شركة في جلستي تداول يومي 3 و4/10/2021 قيامه من خلال حساب التداول، باتباع النهج المتمثل بالتأثير على جدول أوامر السهم.

وأعلن مجلس تأديب عن صدور قرار رقم (2022/13 مجلس تأديب) (2021/110 هيئة) وتوقيع عقوبة الغرامة ضد كل من:

أولا: شركة رمال الكويت العقارية

ثانياً:

1- خليفة عبدالله النصار رئيس مجلس الإدارة.

2- إيهاب عبدالحكيم عبدالله محمود بصفته نائب رئيس مجلس الإدارة - الرئيس التنفيذي.

3- رادلي ران رافين، عضو مجلس الإدارة.

4- ياسر محمود، عضو مجلس الإدارة.

5- عبدالرحمن عبدالله الكندري، عضو مجلس الإدارة

لمخالفتها قواعد الإدراج وحوكمة الشركات.

وأصدر مجلس التأديب القرار رقم (2022/09 مجلس تأديب) (2021/36 هيئة) ووقع عقوبة الغرامة ضد كل من:

1- شركة المدينة للتمويل والاستثمار.

2- عماد الدين فهمي عساف – الرئيس التنفيذي.

3- محمد درويش الشمالي – نائب رئيس مجلس الإدارة (سابقاً).

4- أحمد داود سلمان الصباح – عضو مجلس الإدارة.

5- أحمد عبدالفتاح بيومي بدر – عضو مجلس الإدارة (سابقاً).

6 - منال عبدالكريم جاسم بن بدر – عضو مجلس الإدارة (سابقاً).

7 - عماد حسين نعمة – عضو مجلس الإدارة.

8 - عارف عبدالله مشيط العجمي – عضو مجلس الإدارة.

9 - محمد علي رضا – مدير المحافظ.

10 - مصطفى محمد عجمي عبدالباقي خليفة – مدير المخاطر.

11 - إسلام محمد وصفي عبدالرحمن – مسؤول المطابقة والالتزام.

12 - محمد عبدالكريم خشاب – المدير المالي.

13 - يوسف موسى عبدالله العبدالرازق – الرئيس التنفيذي (سابقاً).

لمخالفتهم قواعد أموال العملاء وأصولهم وحوكمة الشركات وأخلاقيات العمل.