أدى 29 ألفا و600 طالب وطالبة بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في 592 مدرسة حكومية وخاصة اختبارات دراسة «ميزة» الوطنية والتي تستمر حتى الخميس المقبل، حيث اختبر طلاب المجموعة «ب» اليوم فيما يختبر طلاب المجموعة «أ» اليوم، ويقوم الطالب بعمل اختبارين فقط من المواد المخصصة للدراسة.

وأكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن المدارس استعدت لعقد هذه الاختبارات في مختبرات الحاسوب التي تمت تهيئتها بتوفير البرامج الحاسوبية اللازمة، لافتة إلى أن الاختبارات تطبق بالتعاون بين المركز الوطني لتطوير التعليم والجهات المختصة في وزارة التربية.

Ad

إلى ذلك، قالت مديرة مدرسة زيد بن الخطاب الابتدائية بنين انتصار الأحمد إنه بعد اعتماد المركز الوطني لتطوير التعليم لاختبارات دراسة ميزة الوطنية والتي يتم من خلالها قياس المستوى التعليمي للصفين الخامس والتاسع، تم العمل على تجهيز مختبرات الحاسوب والتأكد من سلامة وتشغيل جميع الأجهزة بحيث تكون جاهزة لاستخدامها من قبل الطلبة في هذه الاختبارات.

وأضافت الأحمد أن الاختبارات تعمل على قياس المواد الأساسية في اللغتين العربية والانكليزية، إضافة إلى الرياضيات والعلوم، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من تعبئة الاستبانات الخاصة بالدراسة من قبل المديرين والمعلمين والطلبة وأولياء الأمور حيث تم تخصيص جهازي حاسوب لأولياء الأمور في الادارة المدرسية لهذا الغرض.

وذكرت أنه تم تطبيق اختبارات تجريبية للطلبة لتدريبهم على هذه النوعية من الاختبارات، حيث تم وضع أسئلة عامة وخاصة بالمناهج إضافة إلى تدريبات متنوعة، لافتة إلى أن الجهات المختصة في «التربية» قامت بالتأكد من جاهزية الأجهزة وعمل شبكات الانترنت لضمان وجود اتصال ورفع النتائج إلكترونيا عبر شبكة الوزارة.

● فهد الرمضان