سعاد العتيقي: مسيرة المرأة الكويتية حافلة بالعطاء

خلال حفل تكريمها في الجمعية الكويتية للتراث

نشر في 17-05-2022
آخر تحديث 17-05-2022 | 18:34
من أجواء تكريم  للمديرة العامة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي سعاد العتيقي
من أجواء تكريم للمديرة العامة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي سعاد العتيقي
بمناسبة يوم المرأة الكويتية، الذي يوافق 16 مايو من كل عام، أقامت الجمعية الكويتية للتراث حفلاً تكريمياً للمديرة العامة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي سعاد العتيقي، كما تضمنت الفعالية معرضا للفنانة التشكيلية ابتسام العصفور عرضت فيه أبرز الشخصيات النسائية الكويتية.

في بداية الحفل، قال رئيس الجمعية الكويتية للتراث فهد العبدالجليل، إن "الجمعية تستذكر في 16 مايو، وهو يوم المرأة الكويتية، تلك الإنجازات والمساهمات التي حققتها المرأة الكويتية، وساهمت من خلالها في بناء ونهضة وطننا الغالي".

وأشار العبدالجليل إلى أن الجمعية اختارت المدير العام لمكتبة البابطين سعاد العتيقي لتكون الشخصية النسائية الأولى التي تقوم بتكريمها، كونها شخصية قديرة، ولها دور فعَّال في إثراء الحياة الثقافية والأدبية.

بدورها، أعربت المحتفى بها سعاد العتيقي في كلمتها عن تقديرها للجمعية في اختيارها كأول شخصية نسائية تقوم بتكريمها، وتقدمت بالشكر لجميع أعضاء "الكويتية للتراث". وتوقفت في كلمتها عند بعض المحطات الناصعة في مسيرة المرأة الكويتية، حيث أشارت إلى الدور المحوري الذي لعبته المرأة في حياة المجتمعات، وتحدثت عن المرأة الكويتية التي صنعت مسيرة طويلة وحافلة بالعطاء لمجتمعها عبر سنين طويلة مضت.

وأكدت أن المرأة الكويتية تميزت بقدرة استثنائية ومتميزة في إدارة بيتها وأسرتها خلال أصعب الظروف وأقساها، وجسَّدت قدرتها على تحمل المسؤولية تاريخيا في زمن ما قبل النفط في فترة غياب الرجل لأشهر طلبا للرزق عبر البحار.

وسلطت العتيقي الضوء على دور المرأة الكويتية خلال الغزو العراقي، وانتقلت إلى الحديث عن مرحلة جني المرأة لثمار نضالها الطويل لنيل حقوقها، حيث بدأت المرأة الكويتية تتولى المناصب القيادية في عام 1993. وتطرقت إلى نيل المرأة حقوقها السياسية عام 2005. وعن دور المرأة الكويتية أثناء "كورونا"، قالت إنها لعبت دورا بارزا في مكافحة الجائحة على مختلف الأصعدة، وأشارت إلى وصول المرأة إلى السلك القضائي، ليتم تعيين 8 قاضيات في عام 2020. وسلطت الضوء على دور الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية في دعم قضايا المرأة منذ تأسست.

مشروع شخصي

وتحدثت العتيقي عن الانتهاء من أحدث مشروعاتها الشخصية لخدمة المجتمع الكويتي، وهو مشروع "وثائق الكويت في السجلات الأميركية"، الذي يضم أكثر من 6400 صفحة من الوثائق الكويتية في السجلات الأميركية منذ عام 1950 حتى 1975. ويشتمل الإصدار على وثائق مهمة ونادرة تعرض للمرة الأولى عن الأسرة الحاكمة وعن العائلات الكويتية وتجار الكويت آنذاك، كما يضم وثائق مهمة عن العلاقات الكويتية الدولية، كالعلاقات مع العراق والسعودية وغيرهما من الدول العربية والعالمية.

شهادات ومعرض فني

بدوره، أشار عميد كلية الآداب بالإنابة في جامعة الكويت د. عبدالله الهاجري إلى أن العتيقي لها دور بارز في العمل بالمجال الثقافي والتعليمي.

من ناحيتها، قالت رئيسة لجنة المرأة بالجمعية الكويتية للتراث أبرار ملك ان العتيقي تتمتع بمواقف ناصعة في دعم المرأة ونصرتها، وهي شريك مهم في رحلة نضال المرأة الكويتية لنيل حقوقها.

من جانبها، أكدت الفنانة التشكيلية ثريا البقصمي أن المحتفى بها إلى أن العتيقي لها جهد كبير ومسيرة رائعة تستحق التكريم.

أما عضو الجمعية الكويتية للتراث التشكيلية ابتسام العصفور، فقالت إنها شاركت في الاحتفالية بمجموعة من اللوحات تمثل الوجوه النسائية البارزة في تاريخ الكويت، مثل: فاطمة حسين، منى طالب، أنيسة جعفر، أمينة الشراح، ومريم عبدالملك الصالح.

فضة المعيلي

العتيقي شخصية قديرة ولها دور فعَّال في إثراء الحياة الثقافية والأدبية العبدالجليل
back to top