دعت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية دول الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء إلى تسريع تطبيق اتفاق عالمي مهم بشأن الضرائب على الشركات الكبرى بعد تأخير عدة مرات.

وقالت يلين في كلمة لها ببروكسل أثناء زيارتها الرامية إلى دفع التحرك نحو إقرار نظام ضريبي عالمي إنه على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي «إظهار الريادة» في تبني اتفاق الضرائب بسرعة.

Ad

كان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحوالي 130 دولة قد وقعت في أكتوبر الماضي على اتفاق رئيسي تقوده منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لوضع حد أدنى قدره 15% للضرائب على الشركات الكبرى.

ووفقاً للاتفاق ستلتزم أي شركة تزيد إيراداتها عن 750 مليون يورو (847 مليون دولار) بسداد الحد الأدنى للضريبة وهو 15% بغض النظر عن الدولة الموجود فيه مقرها.

كما يلزم الجزء الثاني من الاتفاق الشركات متعددة الجنسيات الكبرى بدفع جزء أكبر من ضرائبها للدولة التي حققت فيها الإيرادات وليس للدولة المسجلة فيها.

ومع ذلك، مازال الجزء يخضع للمفاوضات الدولية، وقد توقف التقدم بشأن تبنى نسبة ضرائب تقدر بـ 15% في الاتحاد الأوروبي عقب أن أثارت بولندا اعتراضات على خطط التطبيق.

وكانت يلين قد زارت العاصمة البولندية وارسو أمس بهدف الحصول على تعهد معلن من جانب مسؤولي الحكومة البولندية بالتخلي عن معارضتهم لجزء أساسي من الاتفاق العالمي بشأن الضرائب على الشركات الكبرى دون الحصول على هذا التعهد.

ويعرقل موقف بولندا تطبيق نظام ضريبي يفرض حد أدنى للضرائب على الشركات الكبرى في الاتحاد الأوروبي.

وخلال محادثاتها مع رئيس وزراء بولندا ماتيوس مورافيسكي ووزيرة ماليته ماجدالينا ريتسيشكوفسكا، أكدت يلين الحاجة إلى المضي قدماً نحو اتفاق عالمي حول إصلاح نظام الضرائب الدولي بما في ذلك فرض حد أدنى لضرائب الشركات، بحسب ما ذكرته وزارة الخزانة الأمريكية في بيان اليوم الاثنين.