مهرجان«كان» السينمائي يكرِّم توم كروز بـ «السعفة الذهبية»

نشر في 18-05-2022 | 19:07
آخر تحديث 18-05-2022 | 19:07
النجم العالمي الهوليوودي توم كروز
النجم العالمي الهوليوودي توم كروز



لم يدّخر مهرجان "كان" السينمائي جهداً في الترحيب بالنجم العالمي الهوليوودي توم كروز، الذي غاب عنه طوال ثلاثة عقود، إذ خصصت له جائزة "السعفة الذهبية" التكريمية، والتي مُنحت 15 مرة فقط.

وقدّم المهرجان مشهدين متباعدين من خلال استقباله المخرج الروسي المعارض، كيريل سيريبرينيكوف، وكروز في اليوم الأول من المسابقة الرسمية التي تجمع بين السياسة والبهرجة المعتادة في هذا الحدث السنوي.

وشهدت السجادة الحمراء، للمرة الأولى، حضور المخرج الروسي سيريبرينيكوف (52 عاماً) المعروف بأفلامه الجريئة، لاسيما أنه يشارك ضمن المسابقة الرسمية في فيلم "تشايكوفسكيز وايف".

ويوجه المهرجان رسالة قوية إلى النظام الروسي من خلال عرض فيلم سيريبرينيكوف، غداة إتاحته منصة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسيكي، الذي وجّه كلمة عبر الفيديو خلال حفلة الافتتاح مساء الثلاثاء الماضي، فضلاً عن إدراج عدد كبير من الأعمال الأوكرانية أو أفلام تتحدث عن أوكرانيا على البرنامج الرسمي، ومن بينها "ماريوبول 2" للمخرج الليتواني مانتس كفيدارافيشيوس الذي قُتل في أوكرانيا أوائل أبريل.

ويرفض المهرجان مشاركة أي "ممثلين رسميين روس أو جهات حكومية أو صحافيين يمثلون النظام" في روسيا، لكنّه أكد باستمرار أنّه مستعدّ لاستقبال الشخصيات المعارضة، ما تُرجم باستضافته المخرج كيريل سيريبرينيكوف.

وهذه الدورة الثانية على التوالي التي يُرشَّح فيها لنيل السعفة الذهبية عمل أنجزه مخرج فيلم "ليتو".

وشارك سيريبرينيكوف الذي كان ممنوعاً من مغادرة روسيا عن بُعد في الدورة السابقة من المهرجان عن فيلمه الطويل "بيتروفز فلو"، وارتدى حينئذ الممثلون المشاركون في العمل شارات تحمل حرفي اسمه الأولين. وبقي الكرسي المخصص له داخل قصر المهرجانات والمؤتمرات في مدينة "كان" فارغاً، كما حصل في دورة 2017 التي شارك فيها فيلمه "ليتو".

وفي نهاية أبريل، أوضح كيريل، الذي يعيش حالياً في برلين، أنه غادر موسكو "لأسباب تتعلق بالضمير"، رغم أنه يرفض مصطلح "منشق".

ويتحدث الفيلم المرشح لنيل السعفة الذهبية عن الزواج القصير والمأساوي للمؤلف الموسيقي الروسي بيوتر إليتش تشايكوفسكي.

ونبّه رئيس لجنة التحكيم الممثل الفرنسي فنسان ليندون في مؤتمر صحافي الثلاثاء الماضي إلى ضرورة "التحلي بالكرامة والاحترام (...) بمجرّد تكريم أولئك الذين يعيشون أياماً صعبة أكثر منّا"، وتحديداً في أوكرانيا.

وبعد ساعات قليلة، شهدت السجادة الحمراء حضوراً منتظراً آخر هو للنجم توم كروز، وعرض عصراً فيلم "توب غان: مافريك" الذي تولّى بطولته، وهو تتمة للفيلم الذي برز فيه الممثل قبل 36 عاماً.

ويتزامن حضور كروز على السجادة الحمراء مع استعراض جوي تجريه دورية الاستعراض الجوي الفرنسي التي التقى بأعضائها الممثل الثلاثاء الماضي.

ومع صعود كروز على السجادة الحمراء، يستكمل المهرجان تقليده المرتبط بالتألق، إذ تستقبل سجادته الحمراء كالعادة كوكبة من النجوم والمتخصصين في الموضة.

واستقبل "كان" توم كروز للمرة الأولى بمجموعة من المقاتلات الفرنسية التي حلّقت فوق السجادة الحمراء.

الكويت حاضرة في المهرجان

عبَّر رئيس مهرجان الكويت للسينما الجديدة المخرج عبدالعزيز الصايغ عن سعادته الغامرة، للمشاركة في متابعة جوانب من فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، الذي تتواصل أعماله من 17 إلى 28 الجاري.

وفي تصريح صحافي، قال الصايغ إن سعادته تكمن في ترسيخ حضور الكويت بهذا العرس السينمائي الدولي، وتأكيد حضور اسم المبدع الكويتي، حيث تعاقبت مجموعة من الأسماء والأجيال والأفلام في عدد من دورات مهرجان كان السينمائي الدولي.

وأضاف: "على مدى الأيام القليلة الماضية من مهرجان كان السينمائي الدولي تم إجراء عدد من اللقاءات الرسمية مع جملة من القطاعات السينمائية العربية والدولية، من بينها تطوير التعاون المشترك مع إدارة مهرجان كان السينمائي، والاستفادة من التجربة العريضة لهذا المهرجان وكوادره".

وقال رئيس مهرجان الكويت للسينما الجديدة إن مهرجان كان يمثل المنصة الأهم دولياً للاحتفاء بالمبدعين السينمائيين من أنحاء العالم، حيث يشهد المهرجان عرض أكثر من 2000 فيلم في التظاهرات الرسمية والسوق التجارية للفيلم التي تعتبر السوق السينمائية الأكبر دولياً.

وأشار إلى أن مهرجان كان أمن له شخصيا فرصة حقيقية للتواصل مع أكبر عدد من صناع السينما وكبار المنتجين والموزعين الدوليين، مما ستنعكس أثاره إيجابيا عن نشاطات وفعاليات مهرجان الكويت للسينما الجديدة.

وفي ختام تصريحه، دعا الصايغ صناع السينما في العالم العربي إلى توجيه بوصلتهم صوب مهرجان كان السينمائي الدولي وغيره من المهرجانات الدولية، من أجل المزيد من الانتشار والحضور السينمائي الدولي.

هذا، ويشارك الصايغ في السوق الدولية للفيلم بالمهرجان، إضافة إلى متابعة نشاطات المهرجان وعروضه الرسمية وفعالياته.

back to top