قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن اقتصاد بلاده سينمو بنسبة أكبر من اقتصاد الصين لأول مرة منذ عقود، مؤكدا أن الاقتصاد في وضع جيد، وسينمو بطريقة سريعة.

جاء ذلك خلال لقاء بايدن بنظيره الكوري الجنوبي يون سوك يول، اليوم، في سيول للبحث في التحالف العسكري الثنائي، في ظل مخاوف من استئناف كوريا الشمالية التجارب النووية المعلّقة منذ 5 سنوات.

Ad

وكان بنك غولدمان ساكس قد خفض توقعاته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة إلى 2.4 بالمئة للعام الحالي و1.6 بالمئة في العام المقبل، وذلك انخفاضاً من 2.6 و2.2 بالمئة على التوالي في توقعات سابقة.

وتوقع فريق "غولدمان" الاقتصادي، بقيادة يان هاتزيوس، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنسبة 2.4 بالمئة هذا العام، انخفاضاً من 2.6 بالمئة. كما خفضت تقديراتها لعام 2023 إلى 1.6 بالمئة من 2.2 بالمئة.

ووصف التقرير هذا بأنه "تباطؤ النمو الضروري" للمساعدة في تهدئة نمو الأجور وتقليل التضخم مرة أخرى نحو هدف "الاحتياطي الفدرالي" البالغ 2 بالمئة. وبينما سيؤدي التباطؤ إلى زيادة البطالة، كان بنك غولدمان متفائلاً بإمكانية تجنّب ارتفاع حاد في البطالة.

واستبعد مدير وخبير استثمار في "بلاك روك"، كريم شديد، حدوث ركود للاقتصاد الأميركي خلال العام الحالي، مشيرا إلى أن نسبة الخطر أعلى بالنسبة للاقتصاد الأوروبي.