«الكويتي للتنمية» يقرض الأرجنتين 15,2 مليون دينار

• تمويل مشروع منظومة توفير المياه لكل من ولايتي سانتافي وقرطبة
• المشروع يكلف حوالي 23.59 مليون دينار.. والقرض الكويتي يغطي 64.43% منه

نشر في 22-05-2022 | 14:45
آخر تحديث 22-05-2022 | 14:45
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
تم اليوم في مدينة الكويت التوقيع على إتفاقية قرض ثلاثية بين الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية وحكومتي ولاية سانتافي وولاية قرطبة بضمان جمهورية الأرجنتين، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 15.2 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل حوالي 50 مليون دولار أمريكي، وذلك للإسهام في تمويل مشروع منظومة توفير المياه لولايتي سانتافي وقرطبة المرحلة الأولى – الجزء «أ».

ووقع إتفاقية القرض نيابة عن ولاية سانتافي عمر أنخيل بيروتي - حاكم ولاية سانتافي، ووقع نيابة عن ولاية قرطبة خوان سكاريتي - حاكم ولاية قرطبة، بينما وقع إتفاقية القرض نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية مروان عبدالله ثنيان الغانم - المدير العام.

تحقق إتفاقية القرض الموقعة بعض أهداف التنمية المستدامة بما في ذلك الهدف الثالث «الصحة الجيدة والرفاه»، الهدف السادس «المياه النظيفة والنظافة الصحية»، الهدف التاسع «الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية»، الهدف الحادي عشر «مدن ومجتمعات محلية مستدامة» والهدف السابع عشر «عقد الشراكات لتحقيق الأهداف» من أهداف التنمية المستدامة.

يهدف المشروع إلى دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية في ولايتي سانتافي وقرطبة، ويغطي منطقة كوروندا الواقعة في الجزء «أ» من المرحلة الأولى من المشروع، وذلك عن طريق إنشاء منظومة مياه جديدة لتوفير كميات كافية ومستدامة وذات نوعية عالية من مياه الشرب من نهر كوروندا، لمقابلة الطلب المتزايد على المياه، مما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة ورفع المستوى المعيشي والإجتماعي لسكان المنطقة.

يتكون المشروع بشكل أساسي من الأعمال المدنية والكهروميكانيكية، ويشمل إنشاء مأخذ، ومحطة معالجة مياه، والخط الناقل الرئيسي وتفرعاته وخزانات المياه، وتوسعة شبكات المياه في منطقة كوروندا، بالإضافة إلى الوصلات المنزلية الجديدة، كما يشمل المشروع الخدمات الإستشارية وإستملاكات الأراضي والتعويضات اللازمة لتنفيذ المشروع، ومن المتوقع إنجاز المشروع بمنتصف 2025.

يقدر إجمالي تكاليف المشروع بحوالي 7.79 مليار بيزو أرجنتيني أي ما يعادل حوالي 23.59 مليون دينار كويتي، ويغطي قرض الصندوق المقترح وقيمته 15.2 مليون دينار كويتي حوالي 64.43% من تكاليف المشروع، بينما ستتولى حكومتي سانتافي وقرطبة تغطية باقي التكاليف.

يمثل قرض الصندوق الكويتي المشار إليه القرض السادس الذي يقدمه الصندوق لجمهورية الأرجنتين، حيث سبق للصندوق تقديم خمسة قروض بلغت قيمتها حوالي 70 مليون دينار كويتي، لتمويل عدة مشاريع في قطاع المياه والنقل، سحب منها حوالي 32 مليون دينار كويتي، وسدد منها حوالي 13 مليون دينار كويتي حتى تاريخه ما يشكل 39% من نسبة السداد.

back to top