تبوح الكأس الغالية لسمو أمير البلاد لكرة القدم بأسرارها مساء اليوم عند السابعة والربع، في مواجهة تجمع كاظمة والسالمية على لقب النسخة

الـ 60، وسط طموح كبير للفريقين للحصول على أفضل نهاية في الموسم الكروي الحالي.

Ad

وترفع جماهير البرتقالي والسماوي، وهي تترقب هذه المواجهة، شعار "من طول الغيبات جاب الغنايم"، بعد أن تم تأجيل المباراة النهائية في مناسبتين؛ بالسادس عشر من الشهر الجاري، وأمس الأول إثر تقلبات الطقس.

وسبق لكاظمة التتويج باللقب الغالي في سبع مناسبات، ليأتي في المركز الرابع بسجل المتوَّجين، مقابل لقبين للسالمية الذي يتساوى مع اليرموك في هذا العدد من الألقاب، في حين يتصدر فريقا العربي والقادسية سجل البطولات بواقع 16 لقباً لكل منهما، ثم الكويت بـ 15 لقباً.

والمواجهة هي الثانية بين كاظمة والسالمية على صعيد المباريات النهائية، إذ سبق أن تواجها مطلع الألفية الثالثة، ونجح السالمية وقتها في التتويج باللقب بفوزه بهدفين مقابل هدف.

وجاءت أغلب بطولات البرتقالي من النسخة الغالية في حقبتي الثمانينيات والتسعينيات بواقع 6 بطولات، في حين حصد السماوي الكأس للمرة الأولى في تاريخه موسم 1992-1993، وكانت المرة الثانية في 2001 بالفوز على كاظمة.

وجاء وصول كاظمة والسالمية إلى المباراة النهائية بعد 3 انتصارات لكل منهما، إذ تجاوز كاظمة في الدور التمهيدي القادسية بهدف دون رد، وفي ربع نهائي البطولة تجاوز الكويت بهدف أيضا دون رد، وفي الدور قبل النهائي ضرب كاظمة بقوة بالفوز على الفحيحيل بثلاثة أهداف دون رد.

ويملك البرتقالي والسماوي العديد من الأوراق الرابحة ستكون رهن اشارة المدرب الصربي ماركوف بداية من الحارس حسين كنكوني في حراسة المرمى، ومرورا بالمحترفين عمادالدين عزي، وميشيل ميلاد في الدفاع، ووصولا لأحمد عرسان، ويوسف صيصا، وشبيب الخالدي، في الهجوم.

وفي المقابل، يملك السالمية العديد من الأوراق، إذ تضم تشكيلة المدرب محمد إبراهيم الحارس أحمد عادي، والبرازيلي ليما، وسانغ بير، وبدر جمال، وحمد القلاف، ومحمد الهويدي، وفواز العتيتي، ومهدي دشتي، ومبارك الفنيني، ونايف زويد، وجمعة سعيد.

سجل البطولات

انطلقت بطولة كأس الأمير (1961 - 1962)، وحقق كل من القادسية والعربي لقبها 16 مرة، ثم نادي الكويت 15 مرة، في حين نال كاظمة لقب البطولة 7 مرات، وأحرزه كل من السالمية واليرموك مرتين، والفحيحيل مرة واحدة.

• العربي 16 لقباً

• القادسية 16 لقباً

• الكويت 15 لقباً

• كاظمة 7 ألقاب

• السالمية... لقبان

• اليرموك... لقبان

• الفحيحيل... لقب واحد.