سيبي جورج: النساجون الكويتيون استوردوا أصباغهم من الهند لأجيال عدة

نشر في 31-05-2022
آخر تحديث 31-05-2022 | 00:03
الدويش والسفير الهندي أثناء جولتهما في المعرض
الدويش والسفير الهندي أثناء جولتهما في المعرض
في إطار الذكـرى الــ «60» لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الهند والكويت، نظمت السفارة الهندية في البلاد، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، معرض النول الهندي للاحتفال بالمنسوجات والملابس الهندية في الكويت بمتحف بيت السدو.

وبحضور الأمين العام المساعد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش، إضافة إلى حشد من المواطنين والإعلاميين، افتتح السفير الهندي لدى البلاد، سيبي جورج، المعرض الذي يستمر 3 أيام، تُعرض فيه الأقمشة الهندية المستوردة من مختلف مناطق البلاد.

وفي هذه المناسبة، قال جورج إن «متحف بيت السدو مكان يمكن للمرء أن يرى فيه العلاقة القوية بين الهند والكويت في صناعة المنسوجات، وخصوصا في قطاع النول اليدوي، فلأجيال عدة، كان النسّاجون الكويتيون يستوردون الأصباغ من الهند، ويسعدني أن يقام هذا المعرض في بيت السدو اليوم».

وأضاف: «تعتبر الهند كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك الكويت، شركاء طبيعيين لنا. وفي علاقاتنا مع الكويت، توجد فرصة لتعزيز وجودنا في القطاعات التي كنا أقوياء فيها تقليديًا، وهذا يشمل قطاعات مثل المواد الغذائية والمنسوجات والمواد الكيماوية والأحجار الكريمة والمجوهرات والآلات الهندسية، وما إلى ذلك، وفي هذا السياق يكتسب هذا المعرض أهمية، لكونه جزءا من جهودنا للاحتفال بترابطنا الثقافي، وفي نفس الوقت تعزيز مشاركتنا الاقتصادية مع الكويت».

المنتجات اليدوية

كما سلّط جورج الضوء على التقاليد العريقة وتنوّع الحرف اليدوية في الهند، وأعرب عن تقديره للحضور المتميز الذي خلقه الحرفيون الهنود على المسرح العالمي لأناقة الغزل والنسيج والطباعة اليدوية والمنتجات اليدوية الجميلة والنابضة بالحياة، مشيرا إلى أن كل منطقة في بلاده لديها وعاء معيّناً من القماش يختلف عن المناطق الأخرى.

وأشار السفير الهندي، إلى أن بلاده هي ثاني أكبر مصدر للمنسوجات والملابس في العالم، حيث تساهم صناعة المنسوجات والملابس الهندية بنسبة 12 بالمئة من عائدات التصدير، وتملك 5 بالمئة من التجارة العالمية في المنسوجات والملابس.

وعن صناعة الأنوال اليدوية، قال جورج: «هذه الصناعة لديها بنية تحتية قوية مع نحو 2.4 مليون عامل فيها، وتقدر قيمة تصدير منتجات النول اليدوي من الهند بـ 350 مليون دولار سنوياً».

كما دعا السفير الهندي «الأصدقاء الكويتيين ليكونوا شركاء في التقدم الاقتصادي لبلادي وتجربة المزيد من منتجاتنا الهندية».

وفي موضوع آخر، أوضح جورج رداً على سؤال أنه «بإمكان الكويتيين الراغبين في زيارة الهند الحصول على تأشيرة الدخول خلال ساعات»، مؤكدا أن «العلاقات بين البلدين الصديقين تنمو بسرعة».

ربيع كلاس

back to top