أصيب 5 إطفائيين بحالات اختناق واجهاد حراري جراء حريق كبير اندلع، مساء امس ، في مزرعة بمنطقة الصليبية الزراعية، كما أسفر الحادث عن خسائر مادية جسيمة لحقت بالموقع، وأتلفت محاصيل زراعية وأشجاراً مثمرة في المزرعة.

وفي التفاصيل التي رواها لـ «الجريدة» مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام بقوة الاطفاء العام العقيد محمد الغريب، أن غرفة عمليات قوة الاطفاء العام تلقت بلاغا مساء امس يفيد باندلاع حريق في مزرعة بمنطقة الصليبية الزراعية، مشيرا الى انه فور تلقي البلاغ تم تحريك مراكز اطفاء الصليبيخات والسالمية والجهراء الحرفي والعارضية الصناعي والتحرير والاسناد والشويخ الصناعي ومركز اسناد من إطفاء رئاسة الحرس الوطني، إلى موقع البلاغ.

Ad

وأضاف الغريب أن رجال الاطفاء، فور وصولهم الى الموقع، تبين لهم أن النيران نشبت في اشجار ومحاصيل زراعية، وساعدت سرعة الرياح في امتداد الحريق الى مواقع متفرقة، لافتا الى ان فرق الاطفاء عملت على وضع خطة خاصة لمكافحة الحريق ومحاصرته ومنع امتداده، وتمكنت من السيطرة على الحريق بعد حوالي 6 ساعات من اندلاعه، ثم شرعت في عمليات التفتيش.

وأشار إلى أن ضباط إدارة تحقيق حوادث الحريق في قوة الاطفاء العام انتقلوا الى موقع البلاغ للمعاينة والتحقيق في اسباب اندلاع النيران، موضحا أن الحادث اسفر عن اصابة 5 رجال اطفاء بحالات اختناق واجهاد حراري تم علاجهم في الموقع نفسه من فنيي الطوارئ الطبية الذين تواجدوا في الموقع مع رجال الأمن الذين عملوا على تأمين موقع الحادث.

حريق سوق الخيام

وفي تطورات حريق سوق الخيام، وجّه المدير العام للبلدية أحمد المنفوحي كتاباً رسمياً إلى وزيرة الدولة لشؤون البلدية د. رنا الفارس، يطلب خلاله تشكيل لجنة تحقيق في أسباب نشوب الحريق في سوق الخيام وتحديد المسؤوليات ومحاسبة المقصر سواء داخل البلدية أو خارجها.

وقال المنفوحي، في الكتاب التي حصلت «الجريدة» على نسخة منه: «نظراً لنشوب حريق أمس الاول بسوق الخيام بالري يرجى التفضل بالنظر نحو تشكيل لجنة تقصٍّ محايدة لبحث أسباب نشوب الحريق، وتحديد الاجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية تجاه هذا الحادث». وأضاف: «يجب تحديد المسؤوليات ومحاسبة المقصر سواء داخل البلدية أو خارجها ومعرفة المتسبب ووضع الحلول الجذرية لعدم تكرار مثل هذه الحرائق والحد منها؛ حفاظا على سلامة وأمن المواطنين والمقيمين وممتلكاتهم».

بدوره، قال الغريب ان فرق الاطفاء انتهت، صباح امس، من عمليات التفتيش في موقع حريق سوق الخيام، والتي كانت فرق الاطفاء تتعامل معه منذ اندلاعه ظهر امس ، وتمكنت من السيطرة عليه وإخماده بعد حوالي 6 ساعات من اندلاعه بمشاركة مراكز إطفاء الشويخ الصناعي والعارضية الحرفي والسالمية والاسناد وصبحان.

وأضاف أن الحادث لم يسفر عن وقوع اصابات بين رجال الاطفاء، واقتصر على الخسائر المادية الجسيمة التي لحقت بالموقع، والتي قدرها أصحاب المحلات في السوق بأنها تصل الى ملايين الدنانير، مشيرا الى ان قوة الاطفاء العام بالتعاون والتنسيق مع بلدية الكويت وجهات حكومية أخرى شكلت لجنة تحقيق للوقوف على أسباب اندلاع الحريق.

● محمد الشرهان ومحمد جاسم