يدشن منتخبنا الأولمبي لكرة القدم مشواره في منافسات المجموعة الثانية لكأس آسيا في الرابعة من مساء اليوم بتوقيت الكويت بلقاء نظيره الأسترالي في أوزبكستان. وتشهد المجموعة مبارة أخرى تجمع الأردن مع العراق الساعة الثامنة مساء.

ويتأهل إلى ربع نهائي البطولة أول وثاني كل مجموعة من المجموعات الأربع، على أن تقام المباراة النهائية في 19 الجاري.

Ad

وتبدو مهمة «الأزرق الأولمبي» صعبة أمام «الكنغر الأسترالي»، خصوصاً أن المنتخب واجه صعوبات كبيرة للتحضير للبطولة، بداية من الاعتذارات التي انهالت على «الأزرق» من اللاعبين، إلى جانب وجود القوام الرئيسي للمنتخب الأولمبي ضمن صفوف المنتخب الأول، بما يعني غيابهم عن المشاركة في منافسات البطولة، وصولاً إلى إلغاء المعسكر التحضيري، والذي كان مقرراً في أذربيجان، وأيضا إقالة المدير الفني البرازيلي باولو كامبوس قبل أيام قليلة من بدء المنافسات.

وعمل مدرب «الأزرق» عبدالعزيز حمادة، خلال الأيام القليلة الماضية، ومنذ تسلم المهمة، على تعزيز ثقة اللاعبين بأنفسهم، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، كما كثّف من عدد الحصص التدريبية والمحاضرات النظرية للتقارب فنياً مع اللاعبين.

وكان للجهاز الإداري، بقيادة مشاري فيحان، دور كبير لتحفيز اللاعبين، لتجاوز كل الظروف الصعبة التي لحقت بتجهيز المنتخب للبطولة.

واشتكى خالد صباح وصالح البناي، وهما من القوة الأساسية للأولمبي، من الإصابة، إلا أن لحاقهما بالمباراة يبقى قائماً، وسط مساعٍ كبيرة من الجهاز الطبي.

ويملك «الأولمبي»، رغم الغيابات، أوراقاً مميزة، بداية من الحارس خالد العجاجي وعبدالرحمن كميل، مروراً بمهدي دشتي ويوسف الحقان في الدفاع، وصولاً لفواز المبيلش وعثمان الشمري في الهجوم.

الركون للدفاع

ومن خلال التدريبات التي خاضها «الأزرق»، ركَّز المدرب حمادة على الارتداد الدفاعي، لإغلاق المنافذ الهجومية أمام المنتخب الأسترالي، وشدد على أهمية السرعة في تنفيذ الهجمات المرتدة، والتحلي بالقوة في الأداء أمام الخصم، الذي يملك عناصر مميزة وسريعة.

المنتخب الأول يواجه سنغافورة ودياً

يخوض منتخبنا الاول لكرة القدم مواجهة ودية في السادسة من مساء اليوم مع منتخب سنغافورة على ملعب نادي الوحدة في أبوظبي، وذلك في معسكره القائم حاليا هناك ضمن استعدادات الأزرق للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس آسيا 2023.

وتشهد صفوف الأزرق جاهزية كبيرة بما يعني أن الفرصة متاحة للجهاز الفني بقيادة التشيكي لافيكا لتجربة جميع اللاعبين، باستثناء طلال الفاضل الذي عانى إصابة خلال الفترة الماضية.

ويعول لافيكا على مواجهة سنغافورة كثيرا للوقوف على جاهزية عناصر الفريق التي سيخوض بها منافسات آسيا، خصوصا أن المباراة هي الوحيدة المتاحة قبل دخول معترك التصفيات.

أحمد حامد