جو بايدن يرسل صواريخ دقيقة لكييف بضمانات لا تقنع روسيا

الرئيس الأميركي بعد تصريحات كيسنجر: لن نضغط على أوكرانيا للتنازل عن أراضٍ

نشر في 01-06-2022
آخر تحديث 01-06-2022 | 20:52
الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن
انتقدت روسيا بشدة، اليوم، قرار الولايات المتحدة إمداد أوكرانيا بمنظومات هايمارس الصاروخية المتطورة، محذّرة من زيادة خطر اندلاع مواجهة مباشرة مع واشنطن.

وقال الناطق باسم «الكرملين»، دميتري بيسكوف: «نعتقد أن الولايات المتحدة تصبّ عمدا الزيت على النار. من الواضح أن الولايات المتحدة متمسكة بقتال روسيا حتى آخر جندي أوكراني». وفي إطار حزمة جديدة لمساعدة كييف في الدفاع عن نفسها، وافق الرئيس الأميركي جو بايدن على إمداد أوكرانيا بمنظومات صواريخ متطورة يمكنها توجيه ضربات دقيقة لأهداف بعيدة المدى، وقادرة على ضرب أهداف على بُعد 80 كيلومتراً، بعد أن أعطت كييف «تأكيدات» بأنها لن تستخدم الصواريخ لضرب أهداف داخل روسيا نفسها. ولم يوافق بايدن على مد أوكرانيا بنسخة أكثر تطوراً من هذه المنظومة قادرة على الوصول الى 300 كيلومتر.

إلا أن بيسكوف قال إن «موسكو لا تثق بمثل هذه التأكيدات، ومثل هذه الإمدادات لن تشجع القيادة الأوكرانية على استئناف محادثات السلام المتوقفة.

الى ذلك، أكد الرئيس الأميركي في مقال رأي بصحيفة نيويورك تايمز، نشر أمس، أن واشنطن «لن تمارس ضغوطا على أوكرانيا سراً أو علناً لتقديم تنازلات عن أراضيها لروسيا». وكان وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر قد أثار جدلا بدعوته كييف الى منح أراض لموسكو لإنهاء الحرب.

back to top