عقب سلسلة اجتماعات مع كبار مسؤولي البرلمان الأوروبي، أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن مؤشرات اجتماعات الوفد البرلماني الكويتي معهم كانت ايجابية جدا بشأن ملف إعفاء الكويتيين من تأشيرة «شينغن»، مبيناً أن موافقة البرلمان الأوروبي متطلب أساسي لإتمام هذا الإعفاء.

وصرح الغانم، اليوم، بأن هذا الملف خرج من المفوضية الأوروبية، ويحتاج إلى موافقة كل من البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي، مبيناً أن «المؤشرات إيجابية وكل رؤساء اللجان والأحزاب الذين تم الالتقاء بهم أكدوا لنا بعد كثير من الأسئلة والاستفسارات وبعد أجوبتنا أنهم سيدعمون ملف الكويت عندما يحين وقت التصويت عليه».

Ad

وأشار إلى أن موضوع «شينغن» لا يتعلق فقط بسفر الكويتيين ودخولهم إلى الدول الأوروبية، بل يتطرق إلى أمور أخرى مثل التملك والاستثمارات والازدواج الضريبي، كما أنه عامل أساسي في كل الاتفاقيات الثنائية أو العامة مع الدول الأوروبية.

وكان الغانم قد اجتمع في بروكسل اليوم، مع رئيسة لجنة (وفد) العلاقات مع دول شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي د. هانا نيومان.

وحضر الاجتماع وكيل الشعبة البرلمانية النائب د. عبيد الوسمي، وأمين سر الشعبة النائب د. حمد المطر، وسفير الكويت لدى مملكة بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) جاسم البديوي.

كما اجتمع الغانم والوفد البرلماني المرافق له بمقر البرلمان الأوروبي في بروكسل اليوم، إلى رئيسة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان وعضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي ماريا أرينا.