أعرب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن ثقته في حصول ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة «الشينغن» على الأغلبية اللازمة عند طرحه للتصويت في البرلمان الأوروبي، مؤكداً أن محاولات الضغط مستمرة لحين إتمام هذا الملف بأقرب وقت ممكن.

وقال الغانم، في تصريح صحافي عقب جلسة مباحثات رسمية عقدها في العاصمة البلجيكية بروكسل، أمس، مع رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا: «الاجتماع كان مثمراً جداً ومفيداً، وأستطيع ان أقول الآن وبكل ثقة أننا سنحصل على الأغلبية اللازمة لتمرير ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الشينغن».

Ad

وأضاف أن «ميتسولا أكدت لنا احترامها وتقديرها وتقدير البرلمان الأوروبي للكويت كدولة وديموقراطيتها وللسقف العالي للحريات واحترام حقوق الإنسان فيها».

وذكر أن رئيسة البرلمان الأوروبي أكدت أيضاً احترامها للدستور الكويتي، الذي يحظى باحترام كبير في الأوساط الأوروبية، وللدور الكبير الذي قامت به الكويت وأمراؤها على مدى سنوات في الوساطة والتهدئة خلال المشاكل والأزمات التي حصلت بالمنطقة.

واستطرد الغانم قائلاً: «نفخر ونسعد بأن تكون سمعة الكويت وبرلمانها بهذه الصورة لدى البرلمان الأوروبي»، مبيناً أن ميتسولا أكدت خلال الاجتماع دعمها لملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الشينغن، ووعدت بأن يطرح هذا الملف للتصويت في البرلمان الأوروبي بأقرب وقت ممكن.

وأوضح أنه «بعد اجتماعنا بكل الكتل السياسية من محافظين وليبراليين ووسط ويسار ويمين والأحزاب الرئيسية متمثلة بحزب الشعب الأوروبي والحزب الاشتراكي الديموقراطي وحزب الخضر، أعتقد أن الحصول على الأغلبية اللازمة لتمرير ملف الشينغن أصبحت فرصته كبيرة جداً، ومحاولاتنا وضغطنا الآن هو أن يتم النظر والتصويت على هذا الملف بأقرب وقت».

وأعرب الغانم عن أمله أن يتم الانتهاء من ملف الشينغن الذي ستكون له فوائد كبيرة ليست مرتبطة فقط بالسماح للكويتيين في السفر للدول الأوروبية بسهولة ويسر، إنما له انعكاسات تجارية واقتصادية وسياسية وانعكاس على سهولة إنهاء الاتفاقيات مع الدول الأوروبية في المستقبل.

وقال: «نحن الآن بانتظار إخبارنا عن الموعد الذي سيتم فيه التصويت، وستستمر الاجتماعات مع كل الأحزاب وأعضاء البرلمان الأوروبي لتأمين أكبر عدد ممكن من الموافقين على إعفاء دولة الكويت ومواطنيها من تأشيرة الشينغن».

وعبر عن شكره وتقديره لأعضاء بعثة دولة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي وعلى رأسهم السفير جاسم البديوي وأعضاء البعثة من أبناء الكويت الذين يعملون بجد وإخلاص في مدة ليست بقصيرة ومهمة ليست بسهلة.

وقال الغانم: «وفق ما رأيناه وسمعناه ولاحظناه في لقاءاتنا مع كل المسؤولين أن جميعهم يشكرون السفير وأعضاء البعثة على تواصلهم وتوضيحهم وإجابتهم عن الكثير من الأسئلة التي ساعدت على الإسراع في وصول هذا الملف إلى البرلمان الأوروبي، فلهم مني نيابة عن مجلس الأمة والشعب الكويتي كل الشكر والتقدير وهذا ليس بالأمر المستغرب على أبناء الكويت المخلصين في كل بعثات وسفارات الكويت بالخارج».

وكان الغانم قد عقد والوفد البرلماني المرافق له بمقر البرلمان الأوروبي في بروكسل، أمس، جلسة مباحثات رسمية مع ميتسولا، تركزت على ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة شينغن الذي دخل مراحل متقدمة بانتظار التصويت عليه من قبل البرلمان الأوروبي في مرحلة لاحقة.

وتم خلال المباحثات الإجابة والرد على كافة الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بهذا الملف، منها المواضيع المتعلقة ببعض الجوانب الحقوقية كموضوع تمكين المرأة وسياسة الكويت الخارجية إزاء العديد من الملفات والتي تحظى باستحسان أوروبي واسع نتيجة اعتدالها ووسطيتها ودورها الإيجابي في تعزيز سياسات السلم والوفاق إقليمياً ودولياً.

حضر الاجتماع وكيل الشعبة البرلمانية النائب د. عبيد الوسمي، وأمين سر الشعبة النائب د. حمد المطر، وسفير دولة الكويت لدى مملكة بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي «ناتو» جاسم البديوي.