التقى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي في بروكسل مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون لبحث ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة «الشينغن».

وقال الوزير الراجحي، في تصريح عقب الاجتماع، إن هناك تعاوناً جيداً بين الجانبين، معرباً عن أمله أن تكون هناك أنباء طيبة للشعب الكويتي بشأن استكمال هذا الملف قريباً.

Ad

كما أعرب عن شكره العميق والخاص للبعثة الدبلوماسية الكويتية في بروكسل برئاسة السفير جاسم البديوي وجميع الموظفين على كل جهودهم المخلصة في هذا الصدد.

ويزور الراجحي العاصمة البلجيكية حالياً برفقة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد المرافق له لإجراء محادثات مع رئيس البرلمان الأوروبي ورؤساء اللجان الأخرى بالبرلمان الأوروبي بشأن ملف تأشيرة «الشينغن».

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت في 27 أبريل الماضي إدراج اسم الكويت ضمن قائمة الدول التي سيعفى رعاياها من التأشيرة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تمهد نحو البدء في سلسلة مفاوضات نهائية رسمية بين الكويت والاتحاد الأوروبي تهدف إلى إعفاء الكويتيين من «الشينغن».

هذا يعني أنه عند الموافقة على الاقتراح من قبل البرلمان الأوروبي ومجلس وزراء الاتحاد الأوروبي لن يحتاج مواطنو الكويت تأشيرة للسفر إلى الاتحاد «باستثناء أيرلندا»، والبلدان المرتبطة بـ «الشينغن» (آيسلندا وسويسرا والنرويج وليختنشتاين).