المشاركون في مؤتمر «OUD FASHION TALKS»: الموضة المستدامة تساهم في المحافظة على البيئة

نشر في 05-06-2022
آخر تحديث 05-06-2022 | 00:05
اختتم بنك الخليج بالشراكة مع موقع «عود» فعاليات أول مؤتمر للاستدامة في الأزياء والموضة بالكويت «OUD FASHION TALKS»، الذي استمر يومين، في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، بمشاركة نخبة من المصممين وخبراء الأزياء العالمين والكويتيين، إلى جانب عدد كبير من المستثمرين والمهتمين والصحافيين المتخصصين في الأزياء والموضة، برعاية شركات «زين» و«التمدين» و«علي الغانم وأولاده».

وشهدت فعاليات اليوم الأول حضوراً واسعاً من الشخصيات الاقتصادية والاجتماعية المعروفة في المجتمع، في حين لاقت الجلسات النقاشية في اليوم الثاني تفاعلاً كبيراً بين المصممين العالميين ونظرائهم المحليين والمهتمين بعالم الأزياء والموضة.

البيئة والاستدامة

«الجريدة» التقت بعض المشاركين في المؤتمر، وكانت البداية مع المؤسس الرئيس التنفيذي لـ «Business of Fashion» عمران أميد، الذي تحدث على فكرة حماية البيئة والاستدامة، وأن صناعة الموضة مازالت مسرفة باستخدامها المواد، «لذلك يجب علينا كمصممين الاتجاه إلى الموضة المستدامة التي تبدأ من عملية التصميم، والمواد المستخدمة حتى تمنح الملابس عمراً طويلاً يمكن استخدامه مدة أطول، والتي تساهم بدورها في الحفاظ على البيئة».

مبادرة مشجعة

وعبر الرئيس التنفيذي لمجموعة إيلي صعب - إيلي صعب جونيور عن فخره بالمشاركة في هذا المؤتمر المهم على الصعيد المحلي، متمنياً أن تكون هناك مثل هذه المبادرات المثمرة على مدى السنوات القادمة ليستفيد منها المصممون الشباب في عملهم بمجال الأزياء، «والشعب الكويتي يمتاز باهتمامه بالموضة والأزياء».

وأضاف جونيور أن هناك قبولاً وإقبالاً على الموضة المستدامة في المنطقة، والدليل على ذلك أن معرض الأزياء المصاحب للمؤتمر قد استخدم فيه مصممو الأزياء خامات صديقة بالبيئة، لافتاً إلى أن ذلك يعتبر مبادرة مشجعة لتعزيز هذا الاتجاه في الأزياء.

وعند سؤاله عن كيفية الوصول إلى العالمية قال إيلي: «فكرة الوصول إلى العالمية ليست بالأمر الهين، فهي تحتاج إلى جهد كبير والتركيز بطريقة العمل، وبالنسبة لرأيي الشخصي قبل أن نفكر في العالمية يجب أن نفكر أولاً في كيفية تلبية احتياجات السوق المحلي، ثم تكون لديك فرصة في تعزيز خطواتك للوصول إلى العالمية بعد أن بنيت أساساً قوياً على الصعيد المحلي».

قبول ووعي

أما المصممة الكويتية بزة الزومان، فقالت، إنها تعمل في مجال الأزياء منذ ثماني سنوات، مشيرة إلى أن المؤتمر ذو أهمية لمجال الأزياء في الكويت معبرة عن سعادتها بوجود مجموعة من الأشخاص ذوي الخبرة سواء على الصعيد المحلي أو العالمي.

وأضافت الزومان: «أنا شاركت في جلسة مع اثنين من المصممين، هما فواز الياقوت، وهيا العبدالكريم، ومع المؤسس والرئيس التنفيذي لـ «Business of Fashion» عمران أميد، الذين تحدثوا عن الناحية الاقتصادية في مجال الأزياء، وتم تسليط الضوء على المصممين المحليين والقضايا التي تواجههم.

وعن مدى قبول الموضة المستدامة من المجتمع، أوضحت الزومان أن هناك قبولاً ووعياً، لافتة إلى أن «الموضة المستدامة تبدأ على الصعيد الشخصي عند شراء المستهلك المنتج، أما نحن المصممين فتقع علينا مسؤولية أن نكون واعين عند صناعتنا المنتج».

● فضة المعيلي

إيلي صعب جونيور: الشعب الكويتي يمتاز باهتمامه بالموضة والأزياء

بزة الزومان: الموضة المستدامة تبدأ من الصعيد الشخصي عند الشراء
back to top