الكويت تشارك في جائزة الآغا خان للعمارة

نشر في 05-06-2022
آخر تحديث 05-06-2022 | 03:00
المشاريع المرشحة
المشاريع المرشحة
أعلنت جائزة الآغا خان للعمارة (AKAA) القائمة المختصرة لدورتها لعام 2022 وتضم 20 مشروعاً. وستتنافس المشاريع الفائزة للحصول على جائزة قدرها مليون دولار، وهي إحدى أكبر المشاريع في مجال العمارة.

وتولت لجنة التحكيم العليا المستقلة اختيار المشاريع الـ 20 المدرجة في القائمة المختصرة من بين 463 مشروعاً تم ترشيحها لدورة الجائزة الخامسة عشرة (2020-2022).

وجاء «برج الرياح» الواقع في منطقة السالمية ضمن المشاريع الـ 20 المذكورة وهو عبارة عن مبنى مكون من 13 طابقاً على 12 شقة دوبلكس وشقة على السطح يعود لشركة وفرة العقارية ومن تنفيذ «المجموعة المعمارية الدولية» (AGi Architects)، وصممه المهندسون المعماريون كبرج للرياح وكحلّ طبيعي لمشكلة المناخ الحار، ويتميز بفناء مركزي عمودي يوفر تهوية طبيعية لكل وحدة سكنية.

وتقع السلالم الدائرية والمصاعد على الجانب الجنوبي من البرج وهي محمية من أشعة الشمس، كما تم تصميم الواجهات الأخرى لتوفير الإضاءة الطبيعية والتهوية المتقاطعة والإطلالات الجيدة، لا سيما من الجهة الشمالية المطلة على البحر.

وتم تزويد كل شقة بشرفات مظللة، وتطل جميعها على ساحة الفناء المركزية.

ويرتكز البرج على قاعدة قوية ويضم عدة أقسام عامة، من ضمنها مسبح وصالة ألعاب رياضية.

وإلى جانب برج الرياح هناك مشروع «إعادة تأهيل مكتب بريد المنامة» في البحرين ومشروع «المساحات المجتمعية استجابةً لأزمة اللاجئين الروهينغا» في منطقة تكناف ببنغلاديش.

وتضم القائمة أيضاً مشروع «المساحات النهرية الحضرية» في منطقة الجنيدة ببنغلاديش ومشروع «برنامج إعادة تأهيل عدة أحياء» (أوتروس باريوس) في مدينة مينديلو بالرأس الأخضر ومشروع.

كذلك هناك «مكتبة ليلافاتي لالبهاي في جامعة مركز التخطيط البيئي والتكنولوجيا» في أحمد آباد بالهند، ومشروع «مطار بليمبينغساري» في مدينة بانيووانجي بإندونيسيا، ومشروع «منزل قابل للتوسع» في مدينة باتام بإندونيسيا، مشروع «إعادة تأهيل الطبق الطائر» في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، ومشاريع أخرى من إيران ولبنان ودول أخرى.

back to top