بعد ستة أيام من الأحداث التي شهدها عند مداخله في نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنكليزي (1-صفر)، كان «استاد دو فرانس» أمس على موعد مع سقوط لفرنسا بطلة العالم وحاملة اللقب في مستهل مشوارها في النسخة الثالثة من دوري الأمم الأوروبية التي شهدت فوزاً كاسحاً لهولندا على بلجيكا في معقل الأخيرة 4-1.

في سان دوني، شمال العاصمة باريس، لم تكن بداية فرنسا بطلة العالم والفائز بلقب النسخة الثانية من دوري الأمم الأوروبية على حساب إسبانيا، في منافسات المجموعة الأولى للمستوى الأول واعدة، إذ سقطت على أرضها وبين جماهيرها 1-2 أمام الدنمارك بعدما كانت البادئة بالتسجيل.

Ad

ولم ينتظر بنزيمة طويلاً لتسجيل هدفه السابع والثلاثين بقميص «الديوك» بعد تبادله الكرة مع البديل نكونكو قبل أن يسجل في شباك الضيوف (51).

لكن البديل كورنيليوس قلب الطاولة على الفرنسيين بإدراكه التعادل بعد 8 دقائق على دخوله بعد تمريرة بينية من بيار-إميل هويبييرغ (68) ثم بخطفه هدف الفوز قبل دقيقتين على النهاية بعد تمريرة من مايهلي.

وأبت كرواتيا وصيفة فرنسا في مونديال روسيا 2018، لكن ترافق «الديوك» في خيبتهم أيضاً بتلقيها هزيمة مذلة على أرضها أمام النمسا بثلاثية نظيفة سجلها ماركو أرناوتوفيتش (41) وميكايل غريغوريتش (54) ومارسيل سابيتسر (57) في المباراة الثانية للمجموعة ذاتها. وبذلك، تصدرت النمسا المجموعة بفارق الأهداف أمام الدنمارك قبل مواجهتهما غداً على أرض الأولى، فيما تحل فرنسا ضيفة على كرواتيا.

سقوط كبير لبلجيكا

وفي المجموعة الرابعة، كان تذمر نجم بلجيكا ومانشستر سيتي الإنكليزي كيفن دي بروين من هذه المباريات التي تقام مباشرة بعد انتهاء الدوريات والمسابقات القارية للأندية، في مكانه إذ سقط ورفاقه أمام هولندا في بروكسل 1-4 بعدما كانوا متخلفين برباعية نظيفة.

وعندما كان الشوط الأول يلفظ أنفاسه الأخيرة، خطف الهولنديون هدف التقدم عبر ستيفن بيرغوين الذي وصلته الكرة من فرنكي دي يونغ، فأطلقها رائعة من خارج المنطقة في شباك مينيوليه (40).

وبدأت معالم الهزيمة ترتسم أمام البلجيكيين بعد تلقيهم الهدف الثاني في مستهل الشوط الثاني عبر ممفيس ديباي إثر هجمة مرتدة وتمريرة من بيرغويز (51)، قبل أن تتعقد مهمة المضيف بهدف ثالث سجله دنزل دمفريس بعد تمريرة من دالي بلايند (61)، أتبعه ديباي بهدفه الشخصي الثاني إثر تمريرة أخرى من بلايند وهذه المرة بالرأس (65).

وانتظر بلجيكا حتى الوقت بدل الضائع لتسجل هدفها الشرفي عبر ميتشي باتشواي بعدما وصلته الكرة من توبي ألديرفيرلد (3 90).