علي الهاشم للحكومة: ضعوا خطة شاملة لمواجهة الزلازل

طالب بالاستعانة بخبراء دوليين وتطبيقها على أرض الواقع

نشر في 04-06-2022
آخر تحديث 04-06-2022 | 21:22
الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلالزل
الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلالزل
طالب الباحث علي الهاشم، الحكومة بوضع خطة شاملة للدولة للتعاطي مع الكوارث الطبيعية، ومنها الزلازل، داعيا إلى الاستعانة بخبراء دوليين في ذلك، وأن يتم تطبيقها عمليا على أرض الواقع في تدريب يشمل الدولة كاملة، مقترحا أن يتم تخصيص يوم لذلك (يوم السبت لكونه يوم راحة) في بادئ الأمر، على أن يتبعه يوم دوام كامل كي يتم تقييم مدى الاستعدادات وتهيئة المواطنين والمقيمين للتعامل مع مثل هذه الأمور، وإن كان على حساب تعطّل الأعمال، لأن الوقاية خير من العلاج.

وقال الهاشم، في دراسة أعدها بعنوان: «ماذا أعدت الكويت لمواجهة الزلازل ؟»، إنه في 15 من أبريل 2018 أكدت خبيرة الزلازل الكويتية، د. فريال بو ربيع، أن الكويت ليست بمنأى عن حدوث الزلازل، وأنها معرّضة لحدوث زلزال في أي وقت، وقد يكون مدمرا، مضيفا: وبعد ذلك التصريح بفترة بسيطة عادت الخبيرة وقرعت جرس الإنذار من جديد، محذّرة من زلزال كبير سيضرب الكويت، وأن ما يتم تسجيله من هزات بسيطة تقع في البلاد، أو هزات ارتدادية لزلازل تقع في دول مجاورة، كلها مؤشرات على حدث كبير ستشهده البلاد، وسيكون تأثيره مدمرا.

وتابع: على أرض الواقع، وبعد تعرّض البلاد أمس في الرابعة والثلث صباحا لزلزال بقوة لامست 5 درجات على مقياس ريختر، نوجّه سؤالا: ماذا أعدت جهات الدولة الحكومية لمثل الكارثة التي حذّرت منها بو ربيع إن حدثت لا قدّر الله؟ مستطردا: هل فعلا نحن دولة لديها فرقة ردّ سريع للطوارئ جاهزة للتعامل مع مثل هذه الظروف؟ ما هي القدرات والاستعدادات التي يمكن التعاطي معها في أيّ حدث كبير قد يصيب هذه الأمة؟ أين نحن من الوعي والاستعداد؟... تساؤلات تُطرح، لكنّ الواقع يخبرنا بعكس ذلك تماما.

back to top