خالد المونس يسأل محمد الفارس عن زلزال «برقان»

نشر في 05-06-2022 | 11:51
آخر تحديث 05-06-2022 | 11:51
النائب خالد المونس و نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، د. محمد الفارس
النائب خالد المونس و نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، د. محمد الفارس
وجّه النائب خالد المونس سؤالاً برلمانياً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، د. محمد الفارس، قال في مقدمته: «شهدت الكويت عند الساعة 04:28 صباح السبت الرابع من يونيو الجاري، زلزالاً بقوة 5 درجات على مقياس ريختر جنوب غرب منطقة الأحمدي، على عمق 5 كيلومترات في باطن الأرض، وفق ما أعلنته الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل بمعهد الكويت للأبحاث العلمية».

وعلى ضوء ذلك، طلب تزويده بإنتاج النفط بالبرميل في آخر 12 شهراً، وهل قامت الوزارة بزيادة الإنتاج في الفترة الأخيرة؟ وإن كانت الإجابة بنعم والوزارة قامت بالفعل بزيادة الإنتاج، فما هي الأسباب التي دعت الوزارة إلى ذلك، وهل جزء من هذه الزيادات يتعلق باتفاقات دولية أم قرار اتخذته الوزارة؟ ووفقاً لبعض الآراء الفنية المتخصصة في علم الجيولوجيا، هل ما حدث بسبب زيادة إنتاج النفط نتيجة التكسير المكمني أو ضخ مياه في هذه المكامن - زلزال اصطناعي - وما هي الإجراءات التي قامت بها الوزارة على صعيد الإنتاج والاستكشافات - بعد حدوث الزلزال؟

وتابع: في حالة كان الزلزال صناعياً، هل قامت الوزارة بتشكيل لجنة لزيارة البيوت والمنازل التي تصدعت بفعل الزلزال؟ وهل ستتكفل الوزارة بتحمّل المسؤولية تجاه الخسائر التي حدثت في بعض البيوت والمنشآت؟ ويُرجى تزويدي بكل نتائج اللجان والقرارات التي شكّلت وصدرت في هذا الشأن حتى تاريخ ورود السؤال.

back to top