دشّنت وزارة الصحة، اليوم، حملة التوعية بسرطان عنق الرحم، وذلك في إطار الحرص على تعزيز الوقاية والتحكم بالأمراض المزمنة، وتماشيا مع الاستراتيجية العالمية بهذا الشأن.

وقالت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية، د. دينا الضبيب، إن الحملة التي سوف تتواصل فعالياتها عبر 15 مركزا صحيا موزّعة على مختلف المناطق الصحية، تأتي انطلاقا من استراتيجية الوزارة، والتي تعد إحدى ركائزها تعزيز الوعي للوقاية من الأمراض المزمنة والتحكم فيها.

Ad

وأوضحت أن الحملة تستهدف التعريف بمرض السرطان، والتوعية المجتمعية بسبل الوقاية، لتحقيق خدمات صحية العالية الجودة، حسب أحدث الدلائل العلمية.

وذكرت الضبيب أنه تم التعاون بين الإدارة ومجلس أقسام النساء والأمومة لتقديم ورش عمل، وتأهيل عملي لأطباء الأمومة وأطباء العائلة في الرعاية الصحية الأولية، لتقديم خدمة الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، والإجراءات الطبية المرتبطة به.

وأشارت إلى تنسيق انطلاق فعاليات الحملة التى تستمر خلال الشهر الجاري عبر 15 مركزا صحيا موزعة على مختلف المناطق الصحية وفق جدول محدد بهذا الشأن، حيث ستقام فعاليات الحملة في منطقة العاصمة الصحية بمراكز قرطبة والإحقافي، وعبدالرحمن العبدالمغني، والصقر، وشيخان الفارسي، وبدر النفيسي، وعلي ثنيان الغانم، فيما تتواصل فعاليات الحملة في منطقة حولي عبْر مركزَي محمود حيدر وصباح السالم، وفي منطقة الفروانية عبر مركزَي الفردوس ومناحي العصيمي، كما ستقام فعاليات الحملة في منطقة الأحمدي عبر مراكز الرقة والعدان والفنطاس، فيما تتواصل في منطقة الجهراء عبر مركز العيون الصحي، وذلك ضمن الاستراتيجية العالمية للوقاية والتحكم بالأمراض المزمنة غير السارية والسرطان، وتسريع وتيرة القضاء على سرطان عنق الرحم.

وأوضحت الضبيب أن وزارة الصحة قامت بالعمل على تعزيز التصدي لسرطان عنق الرحم في الرعاية الصحية الأولية، من خلال تنفيذ حملات توعية مجتمعية للتعريف بالمرض، وتحفيز الكشف المبكر له عند الفئات المستهدفة، وتعزيز اتخاذ سبل الوقاية.

عادل سامي