الكاتب الكويتي ناصر الدوسري: أدب الطفل بعالمنا العربي في تطور مستمر

فاز بجائزة الشارقة لكتاب الطفل في دورتها الـ 13

نشر في 06-06-2022
آخر تحديث 06-06-2022 | 00:00
أكد الكاتب ناصر الدوسري أن بعض دور النشر تشعر بالخوف من الأفكار الجديدة في عالم كتابة الطفل، لافتة إلى أنها تلجأ إلى نشر القصص المكتوبة بأسلوب قديم وممل.
تحدث الكاتب ناصر الدوسري عن فوزه بالدورة الـ 13 لجائزة «الشارقة لكتاب الطفل»، التي قام رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد العامري بتكريم الفائزين فيها، أخيراً عن كتابه «جزرة وإخوته العشرة» الشهر الماضي.

وقال الدوسري، إنه حصل على الجائزة عن فئة كتاب الطفل باللغة العربية من ٤-١٢ سنة، معبراً إياها «تتويجاً مشرفاً لي عن مسيرتي التي تجاوزت السبع سنوات في الكتابة بأدب الطفل وهذه الجائزة تعد من الجوائز في الوطن العربي، التي تتنافس عليها دور النشر المختلفة وتمثل أهمية كبيرة بالنسبة لجميع المؤلفين كما تعطي حافزاً للاستمرار في العطاء والإنتاج الإبداعي بشكل أفضل وأكثر تميزاً».

أسلوب كوميدي

وأضاف الدوسري أنه تناول القصة بأسلوب كوميدي فكاهي يحمل النص بين طياته العديد من الرسائل أبرزها حب الأخوة والعائلة فموضوع القصة يتحدث عن العلاقات الأسرية وعن معاناة الأخ الأكبر جزرة وإخوته الذين يولدون تباعاً وعن دور الأهل المهم في تنظيم العلاقات بين الأخوة بأسلوب بعيد عن الوعظ والأمر.

نص مميز

وتابع أنه «تم ترشيح القصة الفائزة بجائزة الشارقة لكتاب الطفل فئة كتاب الطفل باللغة العربية من «دار حزاية» التي رأت أن النص مميز ويستحق الترشيح لمثل هذه الجائزة، ولله الحمد والمنّة تم تتويج العمل وبالتأكيد ذلك يمثل حافزاً لي في الاستمرار بتقديم الأفضل ويحملني مسؤولية أكبر فيما أنتجه».

ورأى الدوسري أن أدب الطفل في تطور مستمر في عالمنا العربي وهذا الشيء ملاحظ في الآونة الاخيرة بشكل ملحوظ جدًا، وزخم الإنتاج لأدب الطفل وإقبال الأهالي على الشراء جميعها دلائل بأن الكتاب مازال بخير، لكن مازلنا متأخرين كثيراً عن الغرب لعدة أسباب «فجميع دور النشر ليست على مستوى واحد، أي ليست جميعها تعمل باحترافية وأمانة لتوصيل المحتوى الجيد للطفل تهتم بالتوزيع فقط، فلا تلتفت للنص الجيد والرسم الجاذب وجودة الطباعة والورق، كما أن تخوف بعض الدور من الأفكار الجديدة التي يتراجعون في قرار نشرها ويلجؤون إلى نوعية القصص المكتوبة بأسلوب قديم وممل.

أعمال جديدة

وأوضح الدوسري أنه يكتب للمسرح والسينما والتلفزيون «وقريباً سترون عملاً تلفزيونياً بعنوان «رحلة في قلب امرأة» يتكون من ثلاثين حلقة، أما المسرحي «عزام والأقزام» وهي مسرحية غنائية للأطفال، أما من ناحية أعماله الأدبية القادمة فهم « تساؤلات فواز» دار إسفار السعودية، و» أمنية أماني» دار توك توك ناشرون إسبانيا»، و» حلم شجاع» دار الهدهد الإمارات، و«هدية هاجر» دار جامعة بن خليفة وغيرها.

الجدير بالذكر أن الدوسري كاتب في أدب الطفل والناشئة ويكتب باسم مستعار وهو «السيد نون»، يكتب للطفل وللمسرح والسينما والتلفزيون، صدر له العديد من قصص الأطفال والمسرحيات والأفلام القصيرة، كما نظم عدداً من الورش التفاعلية للأطفال في دولة الكويت وخارجها. ولديه أكثر من١٥ إنتاجاً أدبياً خاصاً بالأطفال ومنها «منزل صغير جداً»، و«رسالة جرو صغير»، و«المستكشفون».

● فضة المعيلي

قدمت في كتاب «جزرة وإخوته العشرة» أسلوباً فكاهياً في القص
back to top