النحل في كاليفورنيا... سمك

نشر في 05-06-2022
آخر تحديث 05-06-2022 | 19:26
نحلة تتغذى على رحيق الازهار
نحلة تتغذى على رحيق الازهار
صنفت محكمة الاستئناف في ولاية كاليفورنيا الأميركية، في قضية غريبة من نوعها، النحل قانوناً على أنه سمكة.

وقالت صحيفة الإندبندنت، في خبرها الذي نقله موقع روسيا اليوم، اليوم، إن هذا القرار، الذي أعلن يوم الثلاثاء الماضي، جاء بعد أن رفعت مجموعات زراعية دعوى على مسؤولي الحياة البريّة بالولاية لمحاولتهم إدراج 4 أنواع من النحل الطنان بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض في كاليفورنيا (CESA).

ونقض القضاة قرار محكمة أدنى، وقرروا إدراج النحل المهدد بالانقراض ضمن فئة CESA للأسماك، حيث يتم تعريف «الأسماك» على أنها تشمل اللافقاريات.

من جانبها، قالت باميلا فليك، وهي من المدافعين عن الحياة البرية، وأحد المدَّعى عليهم المتدخلين في القضية، عبر بيان صحافي: «إنه يوم رائع للنحل الطنّان في كاليفورنيا. القرار يؤكد أن قانون كاليفورنيا للأنواع المهددة بالانقراض ينطبق على جميع الأنواع المحلية المعرّضة للخطر في ولايتنا، وهو أمر بالغ الأهمية لحماية التنوع البيولوجي الشهير فيها»، حيث إنه «بموجب قانون CESA، يمكن أن تكون «الأنواع المهددة بالانقراض» طائراً أو ثديياً أو سمكياً أو برمائياً أو زواحف أو نباتاً، لكنّ هذا التعريف يمكن أن يستبعد الأنواع المهددة الأخرى، مثل الحشرات.

من ناحية أخرى، يعرف قانون الأسماك والألعاب في كاليفورنيا «الأسماك» على أنها تشمل الأسماك البرية والرخويات والقشريات واللافقاريات والبرمائيات، إذ إن هذا القانون يوسع الحدود العامية لـ «الأسماك»، قلة من الناس قد يصفون السلطعون على أنّه سمكة، على سبيل المثال، لكنّ التعريف الموسع يسمح للولاية، على سبيل المثال، بحماية روبيان المياه العذبة في كاليفورنيا، وهو نوع يعيش فيها فقط ومهدد.

وفي هذه القضية الأخيرة، كان على محكمة الولاية أن تقرر ما إذا كان النحل يعدّ «لافقاريات» بموجب تعريف الدولة لـ «الأسماك».

وخلص القضاة إلى أن تعريف «الأسماك» هنا ينبغي ألّا يقتصر على الحياة البرية المائية، وأن اللافقاريات البرية مثل النحل يمكن إدراجها بموجب القانون.

back to top