بورصة الكويت تنظّم ورشة عمل لـ «أولاد علي الغانم للسيارات»

حول الالتزامات المستمرة للسوق «الأول» بحضور الإدارة التنفيذية للشركة

نشر في 05-06-2022
آخر تحديث 05-06-2022 | 20:11
شعار شركة أولاد علي الغانم للسيارات
شعار شركة أولاد علي الغانم للسيارات
ضمن مبادراتها الاستراتيجية الهادفة لرفع مستوى المعرفة والوعي للالتزامات المستمرة للشركات المقبلة على الإدراج، وفي إطار جهودها المتواصلة لتطوير سوق المال في الكويت والمشاركين فيه، نظمت بورصة الكويت جلسة توعية خاصة بالالتزامات المستمرة ما بعد الإدراج في السوق «الأول»، وذلك بحضور نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة أولاد علي الغانم للسيارات يوسف القطامي وعدد من أعضاء الإدارة التنفيذية والإدارية للشركة.

وقد تخلل الجلسة تفاعل من الحضور للتعرف على الالتزامات المستمرة على الشركة ما بعد الإدراج، سواءً المتعلقة باللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال، أو الالتزامات المستمرة الخاصة بقواعد البورصة. كما تم تعريف الحضور بنظام الإفصاح الآلي الواجب استخدامه من الشركات المدرجة، وذلك عن طريق تفاعل حي على النظام، إضافة إلى التطرق لجدول استحقاقات الأسهم والإجراءات الواجب اتخاذها من الشركات المدرجة.

وأدت معايير ومتطلبات «السوق الأول»، التي تتضمن إفصاحات ثنائية اللغة ومؤتمرات محللين وتخصيص إدارة مسؤولة عن علاقات المستثمرين وعقد مؤتمرات المحللين بشكل دوري، الى جعله واجهة سوق المال الكويتي للمستثمرين المحليين والأجانب، كما تشمل الالتزامات المستمرة للسوق «الأول» الآتي: ألا يقل متوسط القيمة السـوقية لمجمـــوع الأوراق المالية المصدرة عنها 78 مليون دينار حدا أدنى، وذلك على مدار السنة المنتهية السابقة لوقت المراجعة السنوية.

يجب تداول الأوراق المالية المصدرة عن شركات السوق «الأول» وفق شروط السيولة المحددة من بورصة الكويت. تلتزم الشركات المدرجة في السـوق «الأول» بتخصيص وحدة أو إدارة مسؤولة عن توعية المساهمين بشأن أنشطة الشركة وأدائها المالي وتوجهاتها الاستراتيجية، والتواصل مع مساهمي الشركة للردّ على استفساراتهم وأسئلتهم، والتواصل مع المساهمين لتسهيل ممارسة حقهم في حضور الجمعيات العامة والتصويت فيها، وبناء روابط بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للشـركة من جانب، والمسـتثمرين الحاليين والمحتملين وجميع الأطراف المهتمة من جانب آخر، وطرح التوصيات الملائمة من أجل تطوير الخدمات المقدمة للمستثمرين.

تلتزم الشركات بنشر الإفصاحات والإعلانات باللغتين العربية والإنكليزية، إضافةً إلى عقد مؤتمر بشكل ربع سنوي للمحللين خلال 5 أيام بعد إصدار البيانات المالية المرحلية والسنوية، على أن يتضمن إعلان البيانات المالية موعد هذا المؤتمر، وتنشر الشركة محضر هذا المؤتمر على الموقع الإلكتروني للبورصة في موعد أقصاه 40 دقيقة قبل جلسة التداول التالية للمؤتمر.

ألا يكون قد صدر ضد الشركة جزاءات تأديبية خلال السنتين السابقتين لوقت المراجعة السنوية، والتي تتعلّق بوقف تداول الورقة المالية المصدرة عن الشركة، أو وقف، أو إلغاء ترخيصها، أو عزل كل أو بعض أعضاء مجلس الإدارة أو الرئيس التنفيذي.

يُذكر أن أغلب المنتجات الاستثمارية عادةً ما تكون فعالة وتعمل بشكل أفضل مع الأوراق المالية ذات السيولة العالية، كما أن الشركات المتوسطة والكبيرة التي تتمتع بسيولة عالية، وتهدف إلى التواصل الفعال مع مساهميها عادةً ما تجذب أنظار المستثمر المؤسسي الأجنبي والمحلي، الأمر الذي تشجعه بورصة الكويت من خلال أيامها المؤسسية الهادفة إلى تسـويق الشـركات المدرجة في سوق المال الكويتي للمجتمع الاستثماري وما توفره من فرص استثمارية، وذلك من خلال تنظيم اللقاءات بين الشـركات الكويتيـة المدرجة وكبرى شركات الاستثمار وإدارة الأصول الماليـة عالميـاً، وتسليط الضوء على المتانة المالية واستراتيجية العمل لهذه الشركات لتقديم نظـرة أعمــق حول فوائد الاستثمار في سوق المال الكويتي.

back to top