أنجز مسؤولو وقياديو قطاعات وزارة الشؤون الاجتماعية التقرير السنوي الخاص بخطة الوزارة التشغيلية للسنة المالية الحالية (2022/2023)، والذي رُفع أخيراً إلى وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو، للاطلاع عليه ثم اعتماده.

ووفقاً لمصادر «الشؤون» فإن إجمالي عدد المشروعات المدرجة ضمن الخطة بلغ 139 مشروعاً موزعة على قطاعات الوزارة كافة، موضحة أن متوسط نسبة انجاز هذه المشروعات تجاوز 94 في المئة، على أن تستكمل بقيتها خلال الفترة المقبلة.

Ad

ولفتت المصادر إلى أن هذه المشروعات تنوعت بين التطويرية والبرنامج الخاصة بالإدارات الخدمية، على سبيل المثال، إدارتا الرعاية الأسرية والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى إدارات مجمع دور الرعاية الاجتماعية التي تخدم المسنين والأحداث ونزلاء الحضانة العائلية.

وذكرت أن مشروعات الخطة التشغيلية تعتبر مدخلا لخدمة المشروعات التي تشرف عليها «الشؤون» والمدرجة ضمن خطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة، مؤكدة حرص الوزارة الجاد على تنفيذ كل مشروعاتها المدرجة ضمن الخطة وفق الجدول الزمني المعد سلفا، كما أنها «حريصة أيضاً على تذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ هذه المشروعات».

إلى ذلك، كشفت المصادر أن الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في الوزارة، ناقش اليوم مع مديري الإدارات المعنية آليات تنفيذ بعض المبادرات الخاصة بعمل الوزارة، وتطبيق مبادرة «الـ 1000 يوم الأولى من حياة الطفل»، التي تأتي دعما للطفولة المبكرة، وتستهدف الأطفال من الفئة العمرية منذ الولادة حتى سنّ ما قبل دخول الروضة، والتي من المتوقع أن تنفذها الوزارة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

وأضافت أن «وكيل التنمية ناقش أيضاً آليات تنفيذ المبادرة الخاصة بشبكات الأمان الاجتماعي، التي تهدف الدولة من خلالها إلى الوقوف على إجمالي الدخل الشهري الحقيقي للفرد متلقي المساعدات الاجتماعية؛ ليتسنى التأكد من أحقيته للمساعدة من عدمه»، مشددة على أن الهدف من المبادرة توجيه المساعدات المالية لمستحقيها فقط، والمحافظة على المال العام.

جورج عاطف