وثيقة السلوك الأخلاقي لمزاولي مهنة الطب

وزارة الصحة دعت الحجاج لاستكمال التطعيمات وإجراء «PCR» قبل السفر

نشر في 06-06-2022 | 15:54
آخر تحديث 06-06-2022 | 15:54
وزارة الصحة
وزارة الصحة
اعتمدت وزارة الصحة وثيقة السلوك الأخلاقي لمزاولي مهنة الطب والمهن المساعدة لها والطلبة والمتدربين.

وأصدر وزير الصحة د. خالد السعيد، قرارا وزاريا جاء فيه أن تتولى إدارة الجودة والاعتماد متابعة الالتزام بتنفيذ وثيقة السلوك الأخلاقي، بالتعاون مع جميع الإدارات ذات الصلة.

وحول واجبات ومبادئ السلوك الأخلاقي لمزاول مهنة الطب والمهن المساعدة لها تجاه المريض، شددت الوثيقة على أن صحة وسلامة المريض وحسن رعايته هي الأولوية، داعية إلى احترام خصوصيته واستقلاليته، والحفاظ على سرية المعلومات وحرية اختياره، والحصول على الموافقة المستنيرة، والتواصل الفعال مع المريض وأسرته.

من جانب آخر، أكدت «الصحة» أن الواقعة التي يتناولها المقطع المتداول لضبط أدوية في منطقة جليب الشيوخ، قديمة تعود إلى سبتمبر من العام الماضي.

في مجال آخرو أطلقت وزارة الصحة، أمس، مجموعة من الإرشادات الصحية والشروط المطلوب توافرها لموسم الحج هذا العام، بما يتوافق والاشتراطات الصحية المعتمدة بالمملكة العربية السعودية.

وذكرت الوزارة، في بيان صحافي، أن من الاشتراطات استكمال الحاج للتحصين بالجرعات الأساسية (جرعتان على الأقل) من لقاحات كورونا وضرورة تقديم نتيجة فحص سلبي لعيّنة أخذت منه خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى السعودية.

وأضافت أن من الإرشادات للحجاج والمعتمرين قبل مغادرة البلاد الحرص على استكمال تطعيمات الحج بإحدى عيادات الصحة الوقائية في مراكز الرعاية الصحية الأولية قبل 10 أيام على الأقل من موعد السفر.

وأوضحت أن تلك الطعوم تشمل طعومات (السحايا والإنفلونزا الموسمية والالتهاب الرئوي البكتيري)، لافتة إلى أن عمل مسحة PCR قبل السفر سيكون في مركز الفحص السريع (خدمة السيارات) بمنطقة صبحان، ومركز جسر جابر للتطعيم، ومحجر مستشفى جابر.

عادل سامي

back to top