حمدان العازمي: ما صلاحيات نائب مدير الشؤون الإدارية بـ «الطيران المدني»؟

نشر في 08-06-2022
آخر تحديث 08-06-2022 | 00:00
النائب حمدان العازمي
النائب حمدان العازمي
سأل النائب حمدان العازمي وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة البلدية د. رنا الفارس عن الصلاحيات الممنوحة لنائب المدير العام للشؤون الإدارية والمالية والقانونية المكلف حاليا في إدارة الطيران المدني، «وهل له صلاحيات في اعتماد الدرجات المالية والعقود المالية والشيكات وأوامر الصرف؟»، مطالباً بالسند القانوني لذلك، واعتمادها من الوزير المختص على اعتبار أن هذه الوظيفة (الوكيل المساعد بالأصالة) لاتزال شاغرة وأن من فيها الآن بالتكليف.

وطلب العازمي إفادته بالسيرة الذاتية للمكلف حالياً بهذا المنصب، وتاريخ شغله الوظيفية، وهل تم الالتزام بقانون الخدمة المدنية بالنسبة للوظائف القيادية ( النقل- الندب - التكليف) واشتراط صدورها من الوزير او مجلس الوزراء؟ «إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بما يفيد ذلك».

وتساءل: هل هناك أية مخاطبات أو كتب رسمية واردة من أي من الجهات الرقابية بشأن تورط هذا الشخص، وهو مدير الشؤون المالية حالياً، في قضايا كبدت المال العام وخزانة الدولة أي مبالغ مالية؟ «اذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بهذه الكتب؟ وما الإجراء المتخذ من الإدارة في هذا الشأن؟، وهل ورد للإدارة افادة من وزارة المالية بضرورة تحميل المتسبب في تكبد تلك المبالغ من المال العام مسؤوليته، ولم يتم تنفيذ تلك التعليمات؟ مع افادتي بأسباب عدم تنفيذ تلك التعليمات حسب القانون».

وأضاف العازمي: هل هناك تعارض أو تضارب مصالح بين من يشغل وظيفة اشرافية مالية (كمدير الشؤون المالية) وفي نفس الوقت وظيفة قيادية بالتكليف بذات القطاع (كنائب مدير عام للشؤون الإدارية والمالية والقانونية)؟ وهل هناك أية مواضيع واردة من الوزراء السابقين المختصين تتعلق بجهات حكومية أحيل بسببها الشخص المشار إليه للتحقيق وتم حفظ هذا التحقيق وعدم محاسبته؟ «إذا كانت الإجابة بنعم يرجى الإفادة عن أسباب الحفظ وهل تم عرض موضوع الحفظ على الوزير المختص أو لا؟».

وزاد: هل هناك ملاحظات واردة من ديوان المحاسبة حول التعدي على المال العام فيما يتعلق بالمساحات الإيجارية في مطار الكويت الدولي من قبل شركات طيران او خدمات أرضية؟ «إذا كانت الإجابة بنعم يرجى افادتي بماهية هذا التعدي والإجراء المتخذ من الإدارة تجاهه، مع نتائج التحقيقات إن وجدت، ومن المسؤول عن هذا التعدي، مع تزويدي بأية تقارير تتعلق بذات الموضوع».

أما بالنسبة للقطاع الإداري، فطلب تزويده بالقرارات المتعلقة بندب وتثبيت ونقل الوظائف الإشرافية بـ «الطيران المدني» اعتباراً من يناير 2021 حتى تاريخ ورود السؤال، وهل تمت إجراءات الندب والتثبيت بموجب مخاطبات رسمية من الوكلاء المساعدين او بموجب مطالبات شفهية، وهل عرضت هذه القرارات على ديوان الخدمة المدنية بموجب القانون مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك».

وتابع العازمي: هل تخطى الموظفون المنقولون أو المنتدبون لهذه الوظائف الإشرافية أي موظفين مستحقين آخرين؟ وهل تم الالتزام بقرارات مجلس الخدمة المدنية المتعلقة بهذا الشأن، وأهمها القرار المتعلق بقواعد المفاضلة بين المرشحين الصادر من مجلس الخدمة المدنية؟، مطالباً بإفادته بنسخة من التظلمات المقدمة بهذا الشأن اعتباراً من تاريخ 1-1-2021 حتى تاريخ ورود السؤال والإجراءات التي اتخذتها الإدارة تجاهها.

back to top