وزارة الكهرباء والماء تمدد مناقصات الصبية لتوليد التيار

نشر في 07-06-2022
آخر تحديث 07-06-2022 | 19:53
محطة الصبية
محطة الصبية
مددت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة حتى 21 يونيو الجاري موعد إغلاق المناقصة الخاص بعقد تصميم وبناء محطة توليد الكهرباء بالغاز ذات الدورة المركبة بقدرة 900 ميغاوات «CCGT»، المرحلة الرابعة.

وبحسب «ميد»، فإن المقاول المحلي الغانم الدولية للتجارة العامة والمقاولات وشركة باور تشينا من بين المزايدين المحتملين لعقد المرحلة الرابعة من محطة الصبية. كما تم تمديد اليوم الأخير لتقديم العطاءات حتى 21 الجاري لعقد تحويل محطة طاقة بسيطة بقدرة 250 ميغاوات داخل مجمع الصبية للطاقة إلى محطة توربينات الغاز ذات الدورة المركبة «CCGT». وتهدف المشاريع المخطط لها إلى زيادة قدرة التوليد في مجمع الصبية للطاقة بمقدار 1150 ميغاوات. في حين أكملت شركة المقاولات المحلية الغانم الدولية الأعمال في عام 2019 محطة ذات دورة بسيطة وفي عام 2020 محطة توليد الطاقة ذات الدورة المركبة في مجمع الصبية للطاقة. والعام الماضي، وافق ديوان المحاسبة الكويتي على منح عقد استشارات المعاملات لمشروعي الزور الشمالي 2 و 3 والخيران 1 المستقل لإنتاج المياه والطاقة «IWPP» في الكويت لفريق بقيادة شركة إرنست البريطانية. ويونغ «إي واي».

وسوف تدمج محطة الزور 2 و 3 IWPP المرحلتين الثانية والثالثة المخطط لها سابقاً، وستكون لها قدرة توليد تبلغ 2700 ميغاوات وقدرة تحلية تبلغ 165 مليون غالون إمبراطوري يومياً «MIGD».

وستتمتع محطة الخيران IWPP بقدرة توليد طاقة تبلغ 1800 ميغاوات وقدرة تحلية تصل إلى 125 مليون غالون يومياً.

تبلغ قيمة المشاريع التي تعمل بالحرق الأحفوري قيد الإنشاء في الكويت ما مجموعه 6.9 مليارات دولار، بينما من المخطط له إطلاق مشاريع بقيمة 20 مليار دولار أخرى، بما في ذلك أكثر من 6 مليارات دولار من مخططات الطاقة المتجددة، وفقاً لبيانات ميد بروجكتس.

back to top