وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع الحكومة الأردنية، اليوم، اتفاقية قرض لتمويل مشروع للبنية التحتية للتعليم العام في المملكة بنحو 38.3 مليون دولار.

كما وقّع الجانبان مذكرة تفاهم يقوم الصندوق بموجبها بتشييد نصب تذكاري في العاصمة الأردنية عمان، تعزيزا للروابط التاريخية الوثيقة القائمة بين الكويت والمملكة.

Ad

ووقّع الاتفاقية ومذكرة التفاهم المدير العام للصندوق مروان الغانم، ووزير التخطيط الأردني ناصر الشريدة.

وقال الغانم، في تصريح لـ«كونا»، إن الاتفاقية تأتي في إطار ما تم الاتفاق عليه في «قمة مكة» بالتزام دولة الكويت بمبلغ 500 مليون دولار يقدّمها الصندوق للأردن على شكل قروض لقطاعي التعليم والصحة. وأضاف أن الاتفاقية مخصصة لإنشاء وإعادة تأهيل فصول دراسية في مختلف مناطق المملكة.

وبيّن أن الاتفاقية تؤكد التزام الكويت الذي بلغ منذ (إعلان مكة) الى الآن نحو 50 بالمئة من المبلغ المتلزم به، مشيرا الى أن مجموع الاتفاقيات الموقّعة مع الأردن بلغ حتى الآن 4 اتفاقيات بنحو 250 مليون دولار «وستتواصل بقية المشاريع».

وعن مذكرة التفاهم، قال الغانم إنها تأتي في إطار مشروع إنشاء نصب تذكارية في الدول التي ينشط فيها الصندوق، لافتا إلى أن النصب التذكاري الذي يمثّل العلاقة بين الصندوق والمملكة، وسيقام في احدى الساحات العامة.

من جانبه، قال وزير التخطيط الأردني ناصر الشريدة، في تصريح مماثل لـ «كونا» إن الاتفاقية تبني على العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين، وستمكن الجانب الأردني من إنشاء المدارس العامة لاستيعاب المزيد من الطلبة الأردنيين، والمضيّ قُدما في إصلاح قطاع التعليم في المملكة.

وعن مذكرة التفاهم، قال إنها تشكّل رسالة حول ما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من خلال نصب تذكاري، مشيدا بالمساعدات التي قدّمتها الكويت للتنمية في الأردن.

وأشار الى أن مذكرة التفاهم تنص على تشييد نصب تذكاري في العاصمة الأردنية «تعزيزا للروابط التاريخية الوثيقة القائمة بين الكويت والمملكة»، مشيدا بالدعم الذي تقدّمه الكويت لبلاده.