عبدالعزيز السريع: المسرح يحتاج إلى العمل بروح الفريق

نشر في 10-06-2022
آخر تحديث 10-06-2022 | 00:01
الكاتب عبدالعزيز السريع
الكاتب عبدالعزيز السريع
في خطوة إيجابية لتبادل الآراء والأفكار والخبرات على الصعيد المسرحي، أطلقت إدارة المسرح في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب «ديوانية المسرح»، التي أقيمت على مسرح الشامية، واستضافت الكاتب القدير عبدالعزيز السريع، والفنان خالد المظفر، بحضور مدير إدارة المسرح فالح المطيري، وأدار الجلسة المخرج عبدالعزيز صفر.

وعلى هامش الديوانية، قال السريع: «أولا أعتقد أن الفكرة جيدة، وأتمنى أن تستمر، وتصبح تقليدا لطيفا يقام كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ويتضمن طرح موضوع، بحضور أعضاء الديوانية الذين سيتزايدون مع مرور الوقت».

وأضاف أن «المسرح يستحق أن نعقد جلسات كثيرة من أجل إعادة تنشيطه، وتقديمه بصوره أقوى وأفضل»،، مؤكدا أن هذه الفعالية مهمة جدا وضرورية، وتساعد على التنبيه على أشياء كثيرة تهم قطاع المسرح.

وأشار السريع إلى أن «المسرح في الوقت الحالي يحتاج إلى روح الفريق، لأن الفردية تطغى الآن على كل منتج يعمل لنفسه ومجموعة تسانده، لكن روح الفريق تعني وجود المخرج والممثل والمنتج والفني، فريق كامل يحب بعضهم بعضا ويتآلفون وتجمعهم فكرة وحدة وتطلع واحد، كما كانت الفرق الأهلية في بداية تأسيسها، إذ كانت كل مجموعة من الزملاء يجتمعون وبينهم الممثل، والمؤلف، والمخرج، فأصبح بينهم اتفاق وتجانس، واستطاعوا أن يقدموا عروضا جميلة واستمروا فترات طويلة».

وعن فكرة «ديوانية المسرح»، أوضح المخرج صفر، أنها فكرة مدير إدارة المسرح فالح المطيري، لافتا إلى أن «هذا النوع من الديوانيات افتقدناه، كما افتقدنا أيضا نوعا آخر وهو ما يسمى الصالون الثقافي، وهو تجمع للمسرحيين، والشعراء، والأدباء والعلماء، والكل يتحاور في نقاط معينة، حول أحد الموضوعات، وتُسمَع وجهات نظر الجميع مما يثري العمل بصورة كبيرة، وتعم الفائدة على الجميع. فعودة الصالونات الثقافية أو ديوانية المسرح ستفيدنا بشكل كبير».

وعن المحاور التي تم التطرق إليها قال صفر: «تحدثنا عن طريقة كل فنان كيف يرى من رؤيته الشخصية، فعلى سبيل المثال طرحت على الفنان خالد مظفر المسرح الذي يقدمه كيف يرى الجمهور، وأيضا من خلال محاورتنا للأستاذ الكبير عبدالعزيز السريع طرحنا نفس الموضوع، وكيف يرى الفن، وبدايته، ومن ثم تطرقنا إلى الفترة التي مرت واشتكى منها الكثيرون بأن المسرح لا يقدم شيئا، وأثرنا هذا الموضوع، وسمعنا وجهات نظر مختلفة عن أسباب حدوث ذلك».

إثراء الحركة المسرحية

من جانبه، شكر الممثل خالد مظفر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ومدير إدارة المسرح فالح المطيري، على تنظيم هذه الفعالية، وقال: «إذا كنا نطمح دائما إلى تطور الحركة المسرحية في الكويت فيتعين علينا النقاش في اجتماع يجمع الشباب والرواد والأساتذة في هذا المجال، وذلك سيثري الحركة المسرحية في الكويت»، معربا عن سعادته باختيار إدارة المسرح له، وشكرهم على ذلك.

●فضة المعيلي

back to top