بينيلوب كروز تحصد جائزة الفيلم الوطني لعام 2022

أول ممثلة إسبانية تفوز بكأس «فولبي» والأكثر ترشيحاً للجوائز في التاريخ

نشر في 10-06-2022
آخر تحديث 10-06-2022 | 03:00
فازت الممثلة العالمية بينيلوب كروز بالجائزة الوطنية الإسبانية للأفلام لعام 2022، حيث منحتها لجنة التحكيم، هذه الجائزة البالغة قيمتها 30 ألف يورو، بالإجماع بعد عام 2021 المليء بنجاحاتها الدولية، مع الأخذ في الاعتبار أنها أصبحت في العام الماضي أول فنانة إسبانية تفوز بكأس «فولبي» في مهرجان البندقية، بالإضافة إلى ترشيحها الرابع لجوائز الأوسكار، الأمر الذي رفع مكانتها كأكثر ممثلة إسبانية ترشيحاً في التاريخ.

مسيرة استثنائية

ووصفت لجنة التحكيم مسيرة كروز السينمائية بأنها استثنائية، مشيرة أيضاً إلى جوائز مثل جائزة أفضل أداء نسائي في مهرجان كان، عن فيلم Volver، وأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة، وجائزة سيزار الفخرية، وجائزة دونوستيا في San Sebastián، و3جوائز Goya من أصل 13 ترشيحاً تم ترشيحها لها.

ووفقاً لقرار لجنة التحكيم، تعتبر الممثلة إحدى الرؤساء المرئيين لجيل التسعينيات، مما يعني تجديد السينما الوطنية، كما أنها تشكل جزءاً من الأفلام الرمزية التي حققت حضوراً عالمياً.

التزام وتميز

وفي حيثيات قرار لجنة التحكيم، لهذا الاختيار، قالت اللجنة: «منذ ذلك الحين، فتحت كروز موهبتها الهائلة وتعددت استخدامات الأبواب أمامها للتعاون مع صانعي الأفلام من جميع أنحاء العالم مع الحفاظ أيضاً على ارتباط وثيق مع السينما الإسبانية»، مضيفة أنها ممثلة «تلتزم بمهنتها، وتسعى إلى التميز في عملها، مما يسمح لها بإنشاء بعض من أكثر الشخصيات التي لا تُنسى في تاريخ السينما لدينا».

ومع تسلم الممثلة هذه الجائزة التي تسلط الضوء على أبرز ما في مجال التصوير السينمائي الإسباني، عقبت رئيسة لجنة التحكيم المديرة العامة لمعهد التصوير السينمائي والفنون السمعية البصرية ICAA، بياتريس نافاس: «لكل هذه الأسباب، تعتبر بينيلوب كروز ممثلة بارزة تثري تراثها الرائع التراث الثقافي الإسباني».

تهنئة من رئيس الوزراء

بدوره، هنأ رئيس الوزراء بيدرو سانشيز الممثلة «كروز» بعد فترة وجيزة من إعلان الجائزة، وكتب في تغريدة: «إنها تجسيد للسينما، سواء الإسبانية أو العالمية»، مشيراً إلى موهبتها الهائلة وأدائها الاستثنائي.

جدير بالذكر أن الفائزين السابقين بالجائزة هم الممثل أنطونيو بانديراس، والمخرجة إيزابيل كويكسيت.

back to top