خاص

د. غانم السالم لـ «الجريدة•»: «كورونا» مازال خطراً رغم الانحسار الواضح للجائحة

د. أحمد المنظري: إصابات بـ «جدري القرود» في 4 من أقاليم «الصحة العالمية»

نشر في 10-06-2022
آخر تحديث 10-06-2022 | 00:02
لافتة لوزارة الصحة وفي الإطار استشاري الأمراض الباطنية د. غانم السالم
لافتة لوزارة الصحة وفي الإطار استشاري الأمراض الباطنية د. غانم السالم
أكد استشاري الأمراض الباطنية د. غانم السالم أن هناك انحسارا واضحا لجائحة «كورونا»، لكن الفيروس مازال يشكل خطرا محدقا ويهدد حياة بعض الأفراد، حيث إنه موجود ومستمر في التحورات، ولا أحد يستطيع أن يحدد أو يتنبأ بقوة أو خطورة المتحورات في المستقبل.

ودعا السالم في تصريح لـ «الجريدة» إلى الالتزام بتعليمات وزارة الصحة تزامناً مع دخول موسم السفر، موضحاً أن الوضع الوبائي في الكويت مازال مطمئنا رغم ارتفاع الحالات على المستوى العالمي، وذلك بفضل انتشار التطعيم والثقافة الطبية وتكاتف الجهود بين القطاع الطبي مقدم الخدمات الصحية وأفراد المجتمع.

وذكر أن الدول لا تزال ترصد حالات إيجابية مصابة بفيروس «كورونا» المستجد المسبب لمرض «كوفيد 19»، إضافة إلى أن هناك حالات تستدعي الدخول للعناية المركزة.

في موضوع منفصل، أكد المدير الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية د. أحمد المنظري أنه منذ مايو الماضي، أُبلِغ عن حالات إصابة بجدري القردة من عدة بلدان غير موطونة بهذا المرض في أربعة من أقاليم منظمة الصحة العالمية.

وقال المنظري، في تصريح صحافي، إنه عادةً ما تكون الحالات النادرة لجدري القردة في بلدان أخرى مرتبطةً بالسفر إلى البلدان الموطونة، ولكن معظم الحالات الحالية لم يسبق لها السفر إلى البلدان الموطونة، لذلك فإن الفاشيات الحالية غير معتادة، وتختلف عن الفاشيات السابقة المتعلقة بالسفر.

عادل سامي

back to top