أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية حرصها على تهيئة الأجواء وتوفير سبل الراحة للحجاج الكويتيين الذين تقدر أعدادهم لهذا العام بـ 3622 كويتيا من إجمالي عدد الحجاج الذين أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية استقبالهم لهذا العام المقدر بمليون حاج.

وقال الوكيل المساعد لقطاع الإعلام والعلاقات الخارجية محمد المطيري، في تصريح صحافي، إن «الأوقاف» شكلت لجنة مشتركة مع وزارة الصحة وقوة الإطفاء العام لفحص مساكن الحجاج في مكة المكرمة.

Ad

وأضاف المطيري أن الوزارة وقعت اتفاقيات لترتيب شؤون الحجيج وتوفير المخيمات اللازمة في مشاعر منى وعرفات ومزدلفة، وتهيئتها بالشكل المناسب، علاوة على استقبالهم في المطار بالمملكة، وتوديعهم بعد أداء المناسك، وكذلك استقبال زوار المدينة المنورة وتوديعهم بعد انتهاء الزيارة.

وأوضح أنه يشترط في سكن الحجيج أن يكون مرخصا من قبل وزارة الحج والعمرة في المملكة، وأن يكون مصنفا ومعتمدا من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار على أن يتضمن غرفا للحجيج وغرفة للمرشد إلى جانب عيادة طبية.

بدوره، قال مدير إدارة شؤون الحج والعمرة في الوزارة سطام المزين: يتم العمل في كل موسم على آليات جديدة من شأنها تسهيل أداء مناسك الحج.

وأضاف المزين: يتم الاستعداد لهذا الموسم بوضع الضوابط ومنح التراخيص اللازمة لعمل حملات الحج والعمرة وفقا للأنظمة واللوائح النافذة، إذ تشرف «الأوقاف» على الحملات والنظر في اقتراحات القائمين عليها، وإجراء التقييمات السنوية لأدائها، والتأكد من التزامها بالعقود المبرمة مع الحجاج والمعتمرين.