«الكويت للسينما» يناقش دور المهرجانات العربية

نشر في 11-06-2022
آخر تحديث 11-06-2022 | 20:24
نظّم مهرجان الكويت للسينما الجديدة ندوة فكرية تناولت موضوع المهرجانات السينمائية في العالم العربي والآمال المعقودة عليها، شارك فيها عدد من المتحدثين، منهم رئيس مهرجان 3 دقائق 3 أيام، د. حكمت البيضاني، والناقد الفني مدير مهرجان أسوان السينمائي، حسن أبوالعلا، والإعلامي البحريني طارق البحار، وأستاذ التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، الفنان عماد العكاري، والصحافي مفرح الشمري.

وفي مستهل حديثه، رحّب رئيس قطاع السينما في نقابة الفنانين والإعلاميين رئيس مهرجان الكويت للسينما الجديدة، عبدالعزيز الصايغ، بالحضور والمشاركين، مؤكدا أن الدورة المقبلة من عمر هذا المهرجان ستكون عبر الحضور الشخصية مع نهاية عصر كورونا والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها دول العالم، ومن بينها الكويت.

وكان وزير الإعلام والثقافة، د. حمد روح الدين، افتتح أعمال الدورة الثانية لمهرجان الكويت للسينما الجديدة، مؤكدا أهمية المهرجان الذي يصفه بأنه إنجاز نفتخر به ونعتز.

وتابع الوزير: «تولي الكويت من خلال مؤسساتها الرسمية والخاصة اهتماما بالغا بالثقافة والفنون، مما جعلها تحتل مرتبة متقدمة بين أقرانها من دول المنطقة والعالم العربي في مجالات الثقافة والفنون والآداب.

وتمثّل السينما جانبا أساسيا ومهما من جوانب الاهتمام والرعاية، حيث راحت تحتل موقعا بارزا عبر أجيال من المبدعين والرواد، اعتبارا من فيلم بسّ يا بحر للمخرج الكويتي الرائد خالد الصديق، مرورا بكمّ من النتاجات التي حلّقت محليا وخليجيا وعربيا ودوليا.

وأضاف: «نحن أمام إنجاز سينمائي نفتخر به ونعتز، فقد استطاعت الدورة الأولى أن تحقق أهدافها وأصداءها في ترسيخ اسم الكويت كمنصة حاضنة للإبداع السينمائي، لتأتي الدورة لتكملة النهج والمسيرة عبر مجموعة بارزة من النتاجات والأنشطة والفعاليات التي تتواصل على مدى 3 أيام عامرة بالإبداع السينمائي.

وفي كلمته قال نقيب الفنانين والإعلاميين، د. نبيل الفيلكاوي، إن نقابة الفنانين والإعلاميين ومجلس إدارتها وكل قطاعاتها يقدمون كل مفردات الدعم والرعاية لهذا المهرجان الذي يمثّل حاضنة للإبداع السينمائي العربي من أجل سينما جديدة شكلا ومضمونا، مشيدا بالجهود التي تواصلت على مدى عام كامل من أجل التحضير لهذه الدورة.

بدوره، قال الفنان محمد المنصور: أثمن مبادرة مهرجان الكويت للسينما الجديدة، وأيضا المخرج عبدالعزيز الصايغ باختياري كشخصية مكرّمة، وهو أمر يشعرني بالفخر والاعتزاز، وهنا أجدها فرصة مناسبة لدعوة الشباب في كويتنا الغالية والعالم العربي من أجل حضور سينمائي أكبر يليق بالإنسان العربي وطموحاته وأحلامه الكبيرة.

فيما قال رئيس لجنة التحكيم المخرج، د. علي حسن: يسعدني في البداية أن أتقدم بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن أعضاء لجنة التحكيم الأفاضل بالتحية الى وزير الإعلام والثقافة د. حمد روح الدين على رعايته الكريمة لمهرجان الكويت للسينما الجديدة في دورته الثانية.

والشكر موصول الى نقيب الفنانين والإعلاميين، د. نبيل الفيلكاوي، وإلى المخرج الفنان عبدالعزيز الصايغ رئيس مهرجان الكويت للسينما الجديدة، الذي بات موعدا حقيقيا ومنصة للإبداع السينمائي الكويتي والخليجي والعربي.

back to top