الأنصاري: «عاصمة الثقافة العربية» مبادرة تجسد تعاوناً عربياً يدعم الثقافة

نشر في 12-06-2022 | 18:35
آخر تحديث 12-06-2022 | 18:35
عيسى الأنصاري
عيسى الأنصاري
قال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي الدكتور عيسى الأنصاري اليوم الأحد إن الاحتفاء بمدينة إربد الأردنية عاصمة للثقافة العربية يُجسد تعاوناً عربياً لدعم مبادرة مشتركة باختيار مدينة تمتاز بتنوعها وإرثها الثقافي.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» عقب ندوة عقدت في العاصمة الأردنية عمّان ضمن احتفالات الأردن بمدينة إربد شمالي البلاد عاصمة للثقافة العربية لعام 2022 إن الثقافة هي الرافعة الأصيلة والتنوير الجميل لكل الشعوب العربية التي تعيد من خلال مشروع العاصمة الثقافية العربية «جوامعها مهما تباينت في الملفات الأخرى».

وقال الانصاري إن المشروع الذي يتبع المنظمة العربية للتربية والثقافة والفنون «إلكسو» ويختار عاصمة عربية للثقافة كل عامين يجسد تعاوناً ثقافياً عربياً تتشارك من خلاله الدول العربية ملفات تدعم المكون الثقافي المشترك الذي يجمع الأمة العربية، مؤكداً أن الثقافة تبقى المظلة الآمنة والكبيرة للجميع.

وكان الأنصاري قد شارك إلى جانب عدد من مسؤولين ثقافيين عرب في ندوة حول «الإبداع الأردني في مئوية الدولة»، وأكد المدير العام لمنظمة «إلكسو» محمد ولد أعمر خلالها أهمية الاحتفاء بعواصم الثقافة العربية ودورها في نشر الثقافة العربية وتعزيز التعاون الثقافي ما بين الدول العربية والتجسير ما بين المثقفين العرب.

من جانبها، أكدت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار أهمية دور المثقف الأردني على الصعيد العربي «وروحه العربية القومية ضمن مشروع ثقافي فكري يضطلع به الأردن من خلال قصص الريادة والابداع التي خطها الرواد الأوائل ويسير على هديها الأبناء من الأجيال والمبدعين».

ويُشارك الأنصاري مساء اليوم في الاحتفالية الرسمية بمدينة إربد التي تبعد 75 كلم عن عمّان عاصمة للثقافة العربية تتسلمها من مدينة بيت لحم الفلسطينية ولمدة عامين.

back to top