البرتغال تسقط أمام سويسرا وتتنازل عن الصدارة لإسبانيا

نشر في 13-06-2022
آخر تحديث 13-06-2022 | 19:16
سولير نجم منتخب إسبانيا يحتفل بهدفه
سولير نجم منتخب إسبانيا يحتفل بهدفه
اقتنص منتخب إسبانيا صدارة جدول ترتيب المجموعة الثانية في المستوى الأول من مرحلة المجموعات ببطولة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، عقب فوزه الثمين 2-صفر على ضيفه منتخب التشيك، في الجولة الرابعة للمجموعة.
استغلت إسبانيا سقوط البرتغال 1- صفر أمام سويسرا، وانتزغت منها الصدارة إثر فوزها 2-صفر على ضيفتها تشيكيا أمس، ضمن منافسات الجولة الرابعة من المجموعة الثانية للمستوى الأول في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.

ورفع منتخب «لا روخا» رصيده الى 8 نقاط في الصدارة أمام البرتغال الثانية (7)، مقابل أربع لتشيكيا وثلاث لسويسرا التي حصدت أولى نقاطها بعد ثلاث هزائم.

وكان المنتخب الإسباني، وصيف النسخة الاخيرة العام الماضي، حقق فوزه الأول في الجولة الماضية بتفوقه على سويسرا بعد تعادلين في أول مباراتين ضد البرتغال (1-1) وفي تشيكيا (2-2).

وحققت إسبانيا، بطلة العالم 2010، انتصارها الخامس في سبع مباريات ضد سويسرا مقابل تعادلين ومن دون أي خسارة.

يذكر أن المنتخبات التي تتصدر المجموعات الاربع تتأهل للنهائيات التي ستقام في أرض أحد تلك المنتخبات.

وتشكل هذه المباريات أيضًا استعدادًا مهمًا لكأس العالم 2022 في قطر نهاية العام، علمًا أن إسبانيا وقعت مع ألمانيا واليابان بالإضافة الى كوستاريكا او نيوزيلندا في المجموعة الخامسة.

وعلى ملعب «لا روساليدا»، بعد أن استحوذت إسبانيا من دون أي خطورة، جاء التهديد الاول من قبل الضيوف أولا عبر تسديدة قوية زاحفة من خارج المنطقة لفاكلاف تشيرني أبعدها سيمون (18)، ومن ثم أخرى للمهاجم يان كوشتا الذي وصلت إليه الكرة من مرتدة وتوغل الى الجهة اليسرى داخل المنطقة سددها قوية أبعدها الحارس الى ركنية (20).

وسجلت إسبانيا الهدف الأول من التسديدة الوحيدة على المرمى في الشوط الأول، عندما رفع كوكي كرة جميلة من خلف المدافعين الى ماركو أسينسيو داخل المنطقة على الجهة اليمنى، مررها عرضية خالصة لكارلوس سولر أودعها الشباك (24).

ولم يشهد الشوط الثاني العديد من الفرص قبل تسديدة البديل أليكس كرال، حولها سيمون الى ركنية (67).

وبعد قرابة العشر دقائق من نزوله بديلا، سدد غافي أولى كرات إسبانيا على المرمى في الشوط الثاني تصدى لها الحارس أليس مانودوس (70).

وتعاون ثلاثة بدلاء في الهدف الثاني عندما انطلق غافي الواعد في منتصف الملعب بعد مجهود فردي ومرر الى داني أولمو ومنه الى البديل فيران توريس على الجهة اليمنى في المنطقة، ومنه عرضية الى بابلو سارابيا نحو القائم الثاني الذي سجل بعد ثلاث دقائق من نزوله (75).

سقوط البرتغال

وفي جنيف، ثأرت سويسرا لخسارتها القاسية ذهابًا امام البرتغال صفر-4 الأسبوع الماضي في لشبونة، وتغلبت عليها في غياب نجم الأخيرة كريستيانو رونالدو.

وارتأى مدرب البرتغال فرناندو سانتوس إراحة ثلاثة لاعبين ابرزهم قائد الفريق وهدافه رونالدو، إلى جانب الظهير الأيسر رافايل غيريرو ولاعب الوسط جواو موتينيو.

وتدين سويسرا بالفوز الى حارس مرماها البديل يوناس أولمين الذي تألق في الذود عن مرماه وأحبط جميع محاولات البرتغاليين، لاسيما في الشوط الثاني.

لم تكن مضت 57 ثانية على انطلاق المباراة حتى نجح أصحاب الأرض في افتتاح التسجيل عندما مرر سيلفان فيدمر كرة عرضية داخل المنطقة تطاول لها حارس سيفيروفيتش برأسية داخل شباك الحارس البرتغالي روي باتريسيو، رافعًا رصيده الى 25 هدفًا دوليًا.

قمة بين ألمانيا وإيطاليا اليوم

مازالت كل من ألمانيا وإنكلترا تبحث عن فوز أول في النسخة الحالية من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، وستحاول الاولى تحقيق ذلك على أرضها أمام غريمتها إيطاليا والثانية ضد المجر العنيدة اليوم ضمن منافسات الجولة الرابعة من المجموعة الثالثة للمستوى الاول.

وتتصدر إيطاليا، بطلة أوروبا، مجموعة «الموت» برصيد 5 نقاط متقدمة بنقطة عن المجر واثنتين عن ألمانيا وثلاث عن إنكلترا.

وتدخل إنكلترا المباراة على ملعب مولينو في ولفرهامبتون متطلعة للثأر بعد أن خسرت افتتاحا في بودابست صفر-1، عندما حققت المجر فوزها الأول على «الاسود الثلاثة» منذ 1962.

وفي المجموعة الرابعة، تسعى هولندا للتشبث بالصدارة عندما تستقبل ويلز على ملعب «دي كويب» في روتردام.

وكادت «الطواحين» تحافظ على العلامة الكاملة حتى الآن لو لم يهدر ممفيس ديباي ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع في المباراة الاخيرة أمام ضيفتها بولندا (2-2)، بعد فوزين افتتاحيين في بلجيكا (4-1) وفي ويلز (2-1).

ويتصدر المنتخب البرتقالي العائد الى النهائيات العالمية بعد غيابه عن مونديال روسيا 2018، المجموعة برصيد 7 نقاط أمام بلجيكا (4)، وبولندا (4) وويلز التي تملك نقطة واحدة.

back to top