د. عبدالرحمن المطيري: أكثر من 75 جنسية بالكويت تتبرع بالدم

د. حنان العوضي: الفئات الأعلى تبرعاً بين 17 و25 عاماً

نشر في 15-06-2022 | 15:00
آخر تحديث 15-06-2022 | 15:00
بنك الدم المركزي
بنك الدم المركزي
أكد وزير الصحة د. خالد السعيد، أن بنك الدم المركزي الوحيد عربياً المعترف به بتطبيق أربعة معايير عالمية هي معايير المختبرات المرجعية والمختبرات الجينية ونقل الدم، إلى جانب معايير التبرع بالدم، لافتاً إلى سعي الوزارة ممثلة في إدارة خدمات نقل الدم للحصـول على اعتماد منظمة بنوك الدم الأميركية ليكون أفضل تعبير عن حالة التميز والاتقان التي يتمتع بها جميع العاملين.

وقال السعيد، في كلمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بـالدم ألقاها نيابة عنه وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات الفنية د. عبدالرحمن المطيري، إن بنك الدم المركزي جمع 84500 وحدة كرات دم و7000 وحدة صفائح دموية من المواطنين والمقيمين من أكثر من 75 جنسية حول العالم، بمساهمة ودعم ومساعدة الشركات والهيئات الداعمة.

وأضاف، أن احتفال هذا العام يأتي تحت شعار«التبـرع بالدم بادرة تضامن شارك في الجهد وأنقـذ الأرواح»، لجذب الانتباه للدور الحيوي الـذي يقوم به التبرع بالدم مـن أجل إنقـاذ الأرواح وتأمين الإمدادات الكافيـة مـن مخزون الدم ومشتقاته.

بدورها، أكدت نائبة مدير بنك الدم د. حنان العوضي، أن الفئات الأعلى تبرعاً تضم المتبرعين من سن 17 – 25 سنة، لافتة إلى أن الجهود التي تقوم بها الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة من خلال التنظيم الجيد لحملات التبرع بالدم مع بنك الدم المركزي تشكل 13% من المدخول الإجمالي لأكياس الدم.

وأوضحت العوضي، أن شعار حملة هذا العام يهدف إلى الاعتراف بقيمة التبرع الطوعي بالدم دون مقابل في تعزيز التضامن المجتمعي والتماسك الاجتماعي، وإذكاء الوعي بضرورة زيادة الاستثمار من جانب الحكومات لبناء نظام وطني مستدام وقادر على التكيف للإمداد بالدم وزيادة جمع التبرعات بالدم دون مقابل.

back to top